آخر تحديث:12:47(بيروت)
الجمعة 14/09/2018
share

اجتماع سوري-أردني رسمي لبحث فتح معبر نصيب

المدن - عرب وعالم | الجمعة 14/09/2018
شارك المقال :
  • 0

اجتماع سوري-أردني رسمي لبحث فتح معبر نصيب قوات النظام والشرطة العسكرية الروسية داخل معبر نصيب (Getty)
كشفت وكالة "رويترز" عن محادثات رسمية جرت بين عمان ودمشق، من أجل إعادة فتح المعبر الحدودي بين البلدين، بعد استعادته من قبل النظام السوري بموجب اتفاق مع قوات المعارضة الروسية، برعاية روسية، في يوليو/تموز الماضي.

ونقلت الوكالة عن مصدر أردني رسمي قوله، إن الاجتماع عقد يوم الأربعاء الماضي، داخل الجزء الأردني من المعبر، بطلب من سوريا. وأوضح أن فرقاً فنية بدأت محادثات بشأن الترتيبات العملية المطلوبة لإعادة فتح المعبر بدءاً بالجمارك وانتهاء بالجانب الأمني.

وأضاف "ستستمر اجتماعات اللجنة لوضع تصور كامل للإجراءات المرتبطة بإعادة فتح المعابر خلال الفترة المقبلة"، فيما قال مسؤول أردني آخر إن المعبر قد يفتح بحلول نهاية هذا العام.

وتقول مصادر دبلوماسية إن فتح المعبر لن يحسن العلاقات الثنائية بين البلدين، في ظل تباين السياسات بين الطرفين بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط، ودور إيران في المنطقة.

وكان وزير الخارجية الأردنية أيمن الصفدي، قد قال الشهر الماضي، إن بلاده ترغب في فتح الحدود مع سوريا لكنها تنتظر طلباً سورياً رسمياً لبدء محادثات.

وتأثر المصدرون اللبنانيون أيضاً بإغلاق المعبر، إذ كانوا يستخدمونه لتصدير منتجات وبضائع بمئات الملايين من الدولارات إلى الأسواق الخليجية المربحة. كما يعلق القطاع الخاص الأردني آمالاً على إحياء التبادل التجاري الثنائي في سوق مجاورة كبيرة، ارتبطت بها أنشطة تجارية أردنية منذ فترة طويلة.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها