آخر تحديث:14:00(بيروت)
الخميس 09/08/2018
share

خامنئي عن العقوبات: ليس هناك ما يثير القلق

المدن - عرب وعالم | الخميس 09/08/2018
شارك المقال :
  • 0

خامنئي عن العقوبات: ليس هناك ما يثير القلق خامنئي: لا تقلقوا على الإطلاق فيما يتعلق بوضعنا (Getty)
قال المرشد الإيراني علي خامنئي، إنه لا يوجد ما يثير قلق طهران، في إشارة إلى فرض الولايات المتحدة عقوبات مشددة على الجمهورية الإسلامية هذا الأسبوع.

ونقل الموقع الالكتروني الخاص بالمرشد، الخميس، عن خامنئي قوله في أحد خطاباته في الأسابيع الماضية: "لا تقلقوا على الإطلاق في ما يتعلق بوضعنا. لا أحد يستطيع فعل شيء".

من جهته، قال سفير إيران لدى الامم المتحدة غلام علي خوشرو في تعليق نشرته صحيفة "غارديان" البريطانية، إن ترامب يصنع التاريخ بانتهاك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي صوت عليه بالموافقة قبل ثلاث سنوات.

وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا)، أفادت أن الرئيس حسن روحاني قال في لقاء مع وزير الخارجية الكوري الشمالي إنه لا يمكن الوثوق بالولايات المتحدة. وأضاف روحاني "اليوم أميركا تعرف بأنها بلد لا يمكن الوثوق فيه وغير جدير بالثقة ولا يتقيد بأي من التزاماته".

وقد أدى بدء سريان العقوبات الأميركية على إيران إلى ارتفاع سعر النفط الخام، خصوصاً أن الحزمة الثانية من العقوبات، التي ستبدأ في تشرين الثاني/نوفمبر، ستمنع تصدير انتاج إيران النفطي الذي يبلغ حوالي ثلاثة ملايين برميل ونصف يومياً. وارتفعت أسعار النفط نتيجة المخاوف من تراجع إمدادات الخام الإيرانية.

وذكرت وكالة "رويترز" أن ارتفاع الأسعار أوقف الخسائر التي سجلت الأربعاء، في مواجهة تصاعد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين. وارتفع سعر مزيج برنت 20 سنتاً إلى 72.48 دولار للبرميل، بعد انخفاضه ما يزيد عن ثلاثة في المئة الأربعاء.

وفي السياق، أكد قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل، أن الولايات المتحدة عازمة على تأمين الملاحة في مضيق هرمز، بعد المناورات البحرية التي قامت بها إيران مؤخراً هناك. وقال فوتيل في تصريحات للصحافيين في البنتاغون: "إن إحدى مهماتنا الرئيسية هي ضمان حرية الملاحة وحرية التبادلات التجارية، وسنواصل القيام بذلك في كل أنحاء المنطقة".

وأضاف :"نحن يقظون بشكل استثنائي، ونراقب أي تغيير" في المنطقة. وقال إن طهران حاولت استخدام تلك المناورات لتبعث رسالة إلى واشنطن، وإثبات أن لديها "قدرات" عسكرية في مضيق هرمز. وأشار إلى أن إيران تملك في هذه المنطقة ألغاماً وقوارب متفجرة وصواريخ ورادارات.

وكان مسؤولون سياسيون وعسكريون إيرانيون هددوا في وقت سابق بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر عبره أكثر من ثلث نفط العالم، في حال منع تصدير النفط الإيراني. وقال روحاني في وقت سابق، إنه إذا لم يُسمح بتصدير النفط الإيراني، فلن يُسمح بتصدير نفط أي دولة آخرى في المنطقة.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها