الإثنين 2018/08/20

آخر تحديث: 12:31 (بيروت)

بولتون في إسرائيل.. لإخراج إيران من سوريا

الإثنين 2018/08/20
بولتون في إسرائيل.. لإخراج إيران من سوريا
Getty ©
increase حجم الخط decrease

بدأ مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي جون بولتون، زيارة لإسرائيل بلقاء مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لبحث مستقبل الوجود الإيراني في سوريا، إضافة إلى ملفات أخرى مثل الوضع في قطاع غزة.

وقبيل مأدبة عشاء في مقر إقامة نتانياهو في القدس، الأحد، قال بولتون إن "برنامج إيران النووي، وبرامج الصواريخ البالستية على رأس قائمة" التحديات العالمية. وخاطب المسؤول الأميركي نتنياهو في شريط فيديو أصدره مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلاً "إنني مسرور لوجودي هنا، وأتطلع إلى المحادثات بيننا".

وفق ما أفادت وكالة "فرانس برس"، قال نتنياهو لبولتون إن أهم قضية يتطلع إلى مناقشتها هي "كيفية مواصلة ردع العدوان الإيراني في المنطقة والتأكد من عدم امتلاك (طهران) أسلحة نووية".

وكان بولتون صرح لشبكة التلفزيون الأميركية "ايه بي سي نيوز" انه سيبحث الوجود الإيراني في سوريا مع نتنياهو.

وقال بولتون "بالتأكيد، هدف الولايات المتحدة واسرائيل -- والرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين قال إنه هدف روسيا -- هو إخراج إيران، القوات الإيرانية، الميليشيات الإيرانية، القوات الموالية لها من العمليات الهجومية التي تقوم بها في سوريا والعراق، وبصراحة انهاء دعم إيران لحزب الله".

وأضاف أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة فرض العقوبات على طهران "يسببان اضطرابات فعلية للاقتصاد الإيراني" ويؤثران في قدرة طهران "على شن هجمات" في المنطقة.

وسيزور بولتون في إطار جولته أوكرانيا وجنيف حيث سيجتمع بنظيره الروسي نيكولاي باتروشيف، الخميس المقبل، لمتابعة قمة تموز/يوليو التي جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي، بحسب البيت الأبيض.

ولم يتم نشر كثير من التفاصيل المرتبطة ببرنامج زيارة بولتون أو جدول أعمال محادثاته مع المسؤولين الإسرائيليين، إلا أن الوكالة نقلت عن مسؤول في السفارة الأميركية قوله، إن المحادثات مع نتنياهو وغيره من المسؤولين الإسرائيليين ستشمل "ملفات أمنية إقليمية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها