الإثنين 2018/07/23

آخر تحديث: 12:21 (بيروت)

ترامب لروحاني: إياك أبداً أن تهدد الولايات المتحدة

الإثنين 2018/07/23
ترامب لروحاني: إياك أبداً أن تهدد الولايات المتحدة
ترامب:لم نعد دولة تقبل كلماتكم المختلة عن العنف والموت (Getty)
increase حجم الخط decrease
وجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب تهديداً شديد اللهجة، للرئيس الإيراني حسن روحاني وطالبه بألا يهدد الولايات المتحدة مرة أخرى وإلا فإنه سيواجه العواقب، وذلك رداً على تصريح لروحاني قال فيه إن السياسات العدائية تجاه طهران قد تؤدي إلى "أم الحروب كلها".

وقال ترامب في تغريدة على "تويتر" موجهة لروحاني: "إياك أبدا أن تهدد الولايات المتحدة مرة أخرى وإلا فستواجه عواقب لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ". وأضاف "لم نعد دولة تقبل كلماتكم المختلة عن العنف والموت .. احترسوا!".

وتعليقاً على تهديد ترامب، قال قائد قوات التعبئة (الباسيج) التابعة للحرس الثوري الإيراني العميد غلام حسين غيب برور، إن "التحذيرات" التي أطلقها ترامب تجاه بلاده، تندرج في إطار "الحرب النفسية". ونقلت وكالة أنباء "الطلبة" عن برور وصفه رغبة ترامب بالاقدام على خطوة ضد إيران بـ"الخطأ".

وشدد على عدم تراجع طهران عن قيم الثورة. ورأى أن "الولايات المتحدة لن تتوقف حتى القضاء على إيران"، وتوعد بأن "الشعب والقوات المسلحة سيقاومان الأعداء".

وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو أكد تصميم بلاده على الاستمرار في ممارسة أشد الضغوط على إيران، داعياً دول العالم للانضمام إلى واشنطن في نهجها هذا. وأضاف في كلمة ألقاها في مكتبة رونالد ريغان: "سنواصل تنفيذ التزاماتنا بممارسة أقصى قدر من الضغط على إيران، وإعادة فرض العقوبات ضد القطاع المصرفي وقطاع الطاقة".

وأكد أن الولايات المتحدة "ليست خائفة" من أن تفرض عقوبات تستهدف النظام الإيراني "على أعلى مستوى"، معتبراً أن هذا النظام هو "كابوس للشعب الايراني". وأضاف في كلمة أمام الجالية الإيرانية في كاليفورنيا، أن الولايات المتحدة تأمل أن تخفّض كل دول العالم وارداتها من النفط الإيراني إلى "أقرب نقطة ممكنة من الصفر" بحلول الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر، محذرا من انه في حال لم يحصل ذلك فإن هذه الدول تعرّض نفسها لعقوبات أميركية.

وأكد بومبيو دعم بلاده للمحتجين الذي يتظاهرون في إيران. وتابع أن ثروات وفساد القادة الإيرانيين تظهر أن "إيران تدار من شيء يشبه المافيا وليس حكومة". وقال إن نظام ولاية الفقيه "سرق الشعب منذ أربعين سنة، وأمعن في نشر الإرهاب في المنطقة، والقمع الوحشي داخل إيران".

وحث بومبيو الجالية الإيرانية في الولايات المتحدة، على "دعم" التحركات الاحتجاجية في إيران، ما يعكس أملاً مستمراً لدى الإدارة الأمريكية في حصول تغيير في النظام، بعد خروج واشنطن من الاتفاق النووي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها