الأحد 2018/07/22

آخر تحديث: 21:09 (بيروت)

ترامب يحذر الجمهوريين:حملتي الانتخابية تعرضت للاحتيال

الأحد 2018/07/22
ترامب يحذر الجمهوريين:حملتي الانتخابية تعرضت للاحتيال
ترامب:يبدو أكثر فأكثر أن حملتي الرئاسية تعرضت للتجسس (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب على "تويتر" الأحد، إنه يبدو أكثر فأكثر أن حملته للانتخابات الرئاسية لعام 2016 تعرضت للتجسس، لصالح منافسته هيلاري كلينتون.

وجاءت تغريدة ترامب بعد أن قال إن الوثائق المتعلقة بمستشار حملته الانتخابية السابق كارتر بيدج أكدت بما لا يدع مجالاً كبيراً للشك أن وزارة العدل ومكتب التحقيقات الاتحادي ضللا المحاكم.

ونشر مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي أي" السبت، وثائق تتعلق بمراقبة بيدج في إطار تحقيق عما إذا كان قد تآمر مع الحكومة الروسية لتقويض الانتخابات، فيما نفى بيدج كونه عميلا للحكومة الروسية ولم يوجه له اتهام بارتكاب أي جريمة.

وانتقد ترامب أيضا منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون واللجنة الوطنية للحزب الديموقراطي. وقال في تغريدته: "يبدو أكثر فأكثر أن حملة ترامب الرئاسية تعرضت للتجسس بطريقة مخالفة للقانون من أجل المصلحة السياسية لهيلاري كلينتون صاحبة الأساليب الملتوية ومصلحة اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي". وأضاف "ينبغي على الجمهوريين أن يكونوا حازمين الآن. احتيال غير مشروع!".

وفي إشارة إلى وثائق كارتر بيدج، قال ترامب: "كالمعتاد يحجبون على نحو مثير للسخرية الكثير من المعلومات لكنها تؤكد بقليل من الشك أن وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي ضللا المحاكم... احتيال!".

وتضمنت الوثائق التي تقع في 412 صفحة وخضعت لتنقيح شديد طلبات مراقبة تم تقديمها لمحكمة مراقبة المخابرات الأجنبية ومذكرات متصلة بالتحقيق مع بيدج. وجاء في طلب الإذن بالمراقبة الصادر في تشرين الأول/أكتوبر 2016 أن "مكتب التحقيقات الفدرالي يعتقد أن بيدج تعاون وتآمر مع الحكومة الروسية".

وتتضمن الوثائق المنشورة طلبات ومذكرات تجديد مراقبة قدمت في 2017 بعد تولي ترامب الرئاسة. وقالت الوثائق إن "مكتب التحقيقات يعتقد أن الحكومة الروسية تنسق جهودها مع بيدج وربما مع أشخاص آخرين مرتبطين" بحملة ترامب. وأضافت أن بيدج "أقام علاقات مع مسؤولين حكوميين روس ومن بينهم ضباط في المخابرات الروسية".

ويرى نواب جمهوريون أن مكتب التحقيقات الاتحادي سقط في عثرات جسيمة عندما طلب مراقبة بيدج بعد أن ترك حملة ترامب.

بدورها، قالت رئيسة الأقلية الديموقراطية في مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إن الوثائق "تقدم دليلاً واضحاً على تنسيق الروس، مع بيج لتقويض الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2016، والتأثير فيها بصورة مشروعة وغير مشروعة". وأضافت أنه ينبغي على الجمهوريين "التوقف عن محاولة عرقلة التحقيقات، من أجل أمننا الوطني وديموقراطيتنا".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها