الخميس 2018/07/19

آخر تحديث: 16:37 (بيروت)

"حماس" تقول نعم للمصالحة..و"فتح" تتريث

الخميس 2018/07/19
"حماس" تقول نعم للمصالحة..و"فتح" تتريث
هنية أبلغ مدير المخابرات المصرية موافقة "حماس" على ورقة المصالحة (Getty)
increase حجم الخط decrease
أبلغ رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية الخميس، رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل، موافقة حركته على الورقة "المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية".

وأكّد هنية إثر اتصال هاتفي مع كامل، "موافقة حركته على الورقة المصرية التي قدمت لوفدها خلال زيارته الأخيرة للعاصمة المصرية القاهرة، الأسبوع الماضي". وقال: "الورقة كانت حصيلة حوار معمّق، واعتماد قيادة الحركة لها انطلاقاً من تقديرها للظروف الاستثنائية التي تمر بها الساحة الفلسطينية والاستهداف الخطير للقضية خاصة في ملفي القدس واللاجئين".

وعبّر هنية عن "تقديره للروح الإيجابية التي سادت النقاشات خلال زيارة وفد الحركة برئاسة الشيخ صالح العاروري و مؤكدًا جاهزية الحركة للتعاون في كافة المسارات".

وتنص الرؤية المصرية للمصالحة الفلسطينية، حسب ما نقلت "الأناضول" عن مصدر فلسطيني، على رفع العقوبات التي تفرضها السلطة الفلسطينية على غزة، وعلى رأسها إعادة رواتب موظفي السلطة الفلسطينية الذين تم تعيينهم بغزة قبل أحداث الانقسام في 2007، بشكل كامل ودفع الموازنات التشغيلية للوزارات.

كما يتضمن الطرح "تولّي وزراء الحكومة الحالية مهامهم على ذات الهيكلية الإدارية القائمة في الوزارات العاملة بغزة، وتشغيل محطة الكهرباء من خلال توفير الوقود لها من دون فرض ضرائب".

وبيّن المصدر أن الرؤية المصرية حدّدت مدة أقصاها 5 أسابيع، لـ"تشكيل حكومة وحدة وطنية، إلى جانب استيعاب موظفي قطاع غزة المدنيين ودفع رواتبهم أسوة بموظفي السلطة الفلسطينية بغزة".

وفيما لم تعلن "فتح" موقفها النهائي من الورقة المصرية بعد، قالت على لسان الناطق باسمها، عاطف أبو سيف أنها "ستناقش التصورات المصرية المطروحة بخصوص المصالحة وإنهاء الانقسام، وستُبلّغ الجهات المصرية بقراراتها".

من جهتها، قالت الحكومة الفلسطينية الخميس، إنها على أتم الاستعداد لتنفيذ أية خطوات يتم الاتفاق عليها بين الفصائل الفلسطينية في إطار المصالحة الفلسطينية. ورحّب المتحدث الرسمي باسمها يوسف المحمود، في بيان، بأية "جهود تبذل من أجل تحقيق المصالحة الفلسطينية".

وأضاف أن "الكل الفلسطيني يدرك خطورة ومأساوية المرحلة التي فرضت علينا، والتي تستهدف المشروع الوطني"، مشدداً على أن "المصالحة هي السبيل الوحيد لمواجهة المخاطر". ووجه الشكر لمصر على كافة الجهود التي تقوم بها من أجل إنجاز المصالحة الوطنية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها