الخميس 2018/07/19

آخر تحديث: 22:50 (بيروت)

بوتين:قوى في أميركا تعرقل نجاح القمة مع ترامب

الخميس 2018/07/19
بوتين:قوى في أميركا تعرقل نجاح القمة مع ترامب
ترامب قال إنه يطمح للقاء ثانٍ مع بوتين (Getty)
increase حجم الخط decrease
اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، قوى في الولايات المتحدة بمحاولة تقويض نجاح قمته الأولى مع نظيره الأميركي دونالد ترامب، وقال إنهما تمكنا مع ذلك من بدء مسيرة تحسين العلاقات الأميركية الروسية.

وقال بوتين متحدثا إلى دبلوماسيين روس تجمعوا في موسكو من شتى أنحاء العالم، إن القمة كانت ناجحة في المجمل، لكنه شكا مما وصفها بجهود أميركية "قوية" لتخريبها.

وأضاف "نرى أن هناك قوى في الولايات المتحدة مستعدة للتضحية دون اكتراث بالعلاقات الروسية الأميركية، من أجل طموحات في معركة سياسية داخلية بالولايات المتحدة". وتابع أن "تلك القوى مستعدة في ما يبدو للتضحية بالوظائف الأميركية وإلحاق الضرر باقتصاد الولايات المتحدة في معركتها السياسية"، معتبراً أنه "من السذاجة توقع أن تجد مشكلات تراكمت خلال سنوات عديدة طريقها إلى الحل في غضون ساعات قليلة".

وقال بوتين، إن "مسار التغييرات الإيجابية بدأ على أي حال... من المهم أن اجتماعاً مكتمل الأركان انعقد في نهاية المطاف مما سمح لنا بالتحدث بشكل مباشر". غير أن بوتين حذر من مخاطر إخفاق موسكو وواشنطن في تحسين العلاقات. وقال إن أجل معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية "ستارت" سينقضي خلال عام ونصف العام ما لم يبدأ العمل الآن على تمديدها.

من جهته، قال الرئيس الأميركي على "تويتر"، إن "القمة مع روسيا حققت نجاحاً كبيراً، إلا بالنسبة لعدو الشعب الحقيقي وهو الأخبار الزائفة". وأضاف "أتطلع إلى اجتماعنا الثاني حتى نتمكن من البدء في تنفيذ بعض الأمور العديدة التي نوقشت".

وعدد ترامب من هذه الأمور: "وقف الإرهاب، وأمن إسرائيل، والانتشار النووي، والهجمات الإلكترونية، والتجارة، وأوكرانيا، والسلام في الشرق الأوسط، وكوريا الشمالية وغيرها". وتابع أن "كل هذه المشاكل يمكن حلها جميعا، ولها إجابات بعضها سهل والآخر صعب".

وكان ترامب استبعد خلال اجتماعه مع بوتين، الإثنين، تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية، التي فاز بها ترامب، عام 2016. وأثار هذا التصريح انتقادات واسعة لترامب في الأوساط السياسية الأميركية.

وبعد يوم من القمة، تراجع ترامب بقوله إنه يدعم خلاصات وكالات الاستخبارات الأميركية بأن روسيا تدخلت في الانتخابات، ثم قال بعد يومين إن بوتين مسؤول شخصياً عن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016، كما تظهر تحقيقات الاستخبارات الأميركية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها