الثلاثاء 2018/07/17

آخر تحديث: 12:45 (بيروت)

عاصفة اميركية تعقب قمة هلسنكي:ترامب أصبح في جيب بوتين

الثلاثاء 2018/07/17
عاصفة اميركية تعقب قمة هلسنكي:ترامب أصبح في جيب بوتين
التصريحات التي أعقبت القمة أثارت غضب الجمهوريين والديموقراطيين (Getty)
increase حجم الخط decrease
شن سياسيون أميركيون من الحزبين الجمهوري والديموقراطي هجوماً ضد القمة الأميركية الروسية التي جمعت الرئيس دونالد ترامب بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي، وأثارت التصريحات التي أعقبتها موجة من الغضب في أوساط السياسيين الأميركيين.

ووصف عضو مجلس الشيوخ الأميركي، الجمهوري جون ماكين المؤتمر الصحافي الذي جمع بين ترامب وبوتين، بأنه "من أكثر العروض المشينة في الذاكرة من جانب رئيس أميركي". 
وقال ماكين: "يصعب تعداد الأضرار الناجمة عن سذاجة الرئيس ترامب، من الواضح أن القمة في هلسنكي كانت خطأ مأساوياً". وأضاف أن "الرئيس ترامب أثبت أنه ليس فقط غير قادر على الوقوف في وجه بوتين، بل إنه غير راغب في ذلك".
رئيس مجلس النواب الأميركي بول رايان، قال إن روسيا ليست حليفاً للولايات المتحدة، ويجب أن تخضع للمساءلة عن التدخل في انتخابات عام 2016. وأضاف في بيان أنه "يجب على الرئيس أن يقدر أن روسيا ليست حليفتنا".
وتابع رايان المنتمي للحزب الجمهوري، إنه "لا يوجد تكافؤ أخلاقي بين الولايات المتحدة وروسيا، التي لا تزال معادية لقيمنا ومثلنا الأساسية". وقال: "يجب أن تركز الولايات المتحدة على محاسبة روسيا ووضع حد لهجماتها الدنيئة على الديموقراطية".

بدورها، قالت زعيمة الأقلية الديموقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي، إن الرئيس الروسي يبتز ترامب. وأضافت على "تويتر": "أسأل نفسي كل يوم ماذا يمسك الروس على دونالد ترامب شخصياً أو مادياً أو سياسياً". وتابعت: "الإجابة عن هذا السؤال تفسر سلوك (ترامب) ورفضه التصدي لبوتين".

وفي السياق، اعتبر المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية جون برينان، أن ترامب أصبح "في جيب بوتين بشكل كامل". وقال على "تويتر"، إن "إجابات ترامب خلال المؤتمر الصحافي تفوق الجرائم العظمى والجنح ونوع من الخيانة". وأضاف إن "تعليقات ترامب لم تكن شريرة فقط، بل هو في جيب بوتين بشكل كامل".

السيناتور الأميركي عن الحزب الجمهوري أورين هاتش، شدد على أن "روسيا قامت بالتدخل في الانتخابات الأميركية". وقال في بيان: "تدخلت روسيا في انتخابات عام 2016، وجميع وكالات الاستخبارات في بلادنا متفقة على هذه النقطة، ويجب علينا بذل كل ما في وسعنا لحماية ديموقراطيتنا، من خلال تأمين الانتخابات المستقبلية من النفوذ والتدخل الأجنبي".

وأضاف هاتش "بغض النظر عما يفعله فلاديمير بوتين أو أي عميل روسي آخر، فإنني أثق بالعمل الجيد الذي يقوم به موظفونا في أجهزة الاستخبارات وإنفاذ القانون".

واعتبر السناتور عن الحزب الديموقراطي مارك ورنر، في تغريدة على "تويتر"، أن "إلقاء اللوم على مسؤولي الاستخبارات الأمريكية يعتبر عاراً كبيراً"، في رد على انتقادات ترامب لعملاء الاستخبارات الأميركية الذين يحققون في التدخل الروسي المحتمل في الانتخابات.

في السياق ذاته، اعتبر السيناتور عن ولاية فلوريدا بيل نيلسون على "تويتر"، أن "رفض الرئيس الاعتراف بأن بوتين تدخل في انتخاباتنا يجب أن يزعجنا جميعاً". وأضاف أن "بوتين هو تهديد لديموقراطيتنا وانتخاباتنا القادمة، وإن عدم رغبة الرئيس في الدفاع عن أمتنا أمر غير مقبول ومحرج".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها