الثلاثاء 2018/07/17

آخر تحديث: 19:01 (بيروت)

إسرائيل تصعد لغة التهديد: الحرب على غزة واردة

الثلاثاء 2018/07/17
إسرائيل تصعد لغة التهديد: الحرب على غزة واردة
نتنياهو وليبرمان لم يذكرا صراحةً الاستعداد لشن عملية عسكرية (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه أفيغدور ليبرمان الثلاثاء، إن إسرائيل مستعدة "لأي سيناريو"، في قطاع غزة، في إشارة إلى إمكانية شن حرب جديدة.

وقال نتنياهو عقب مداولات أجراها حول الوضع في غزة بمشاركة ليبرمان ورئيس أركان جيش الاحتلال غادي أيزنكوت ومسؤولين كبار في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية: "نحن نخوض معركة تشمل تبادل الضربات وأستطيع أن أقول لكم إن الجيش مستعد لمواجهة جميع السيناريوهات".

ورفض الرد صراحة على سؤال إن كانت الأزمة الراهنة ستؤدي إلى معركة واسعة النطاق. وأضاف: "أؤمن بأننا نتخذ الخطوات الصحيحة، من الجدير أن الطرف الآخر (حركة حماس) سيلتفت ليس فقط إلى ما نقوله بل أيضا إلى ما نفعله".

وفي إشارة إلى الجندي الإسرائيلي هدار غولدين، المحتجز في غزة، قال نتنياهو: "نحن ملتزمون بإعادته وبإعادة الرقيب أول أورون شاؤول ومواطنينا الإثنين المحتجزين لدى حماس إلى دولة إسرائيل".

بدوره، وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان قال إن الجيش "مستعد لكل سيناريو في ما يتعلق بقطاع غزة". وأضاف على "تويتر" بعد زيارة قام بها لمقر القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي: "الجيش مستعد لكل سيناريو في الجنوب وفي الشمال، في الحرب وفي الروتين ".

وتابع: "الجيش يعلم ماذا يفعل ومتى يفعل، نحن من يحدد قواعد اللعبة وليس أي أحد آخر". وبالتزامن، قال ليبرمان لهيئة الاذاعة الإسرائيلية الثلاثاء، إن "إسرائيل مستعدة لخوض معركة واسعة في قطاع غزة". وأضاف: "الكرة الآن في ملعب حماس، وإسرائيل سترد بقوة على كل استفزاز".

وتابع أن إسرائيل "بذلت كل جهد ممكن لتفادي مواجهة شاملة في القطاع أو عملية عسكرية واسعة فيه وهي مصممة على التوضيح لحماس أنه من المستحسن لها أن تغير سلوكها وإلا سيبقى معبر كيرم شالوم (كرم ابو سالم) مغلقاً".

وبدوره، فقد جدد وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بنيت دعوته لإطلاق النار على الفلسطينيين الذين يطلقون الطائرات الورقية المحترقة من قطاع غزة باتجاه إسرائيل.

وفي السياق، أصيب شابان فلسطينيان الثلاثاء، في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي لمجموعة من المواطنين في المناطق الشرقية لمدينة غزة. وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن طائرة استطلاع إسرائيلية اطلقت صاروخاً واحداً على الأقل تجاه مجموعة من الشبان شرق حي التفاح بمدينة غزة".

من جهة ثانية، قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن الجيش الإسرائيلي أجرى تدريبات حول إمكانية احتلال قطاع غزة في أي حرب قادمة. ورأت أن هذا التدريب يعني أن الاستعداد لتنفيذ عملية عسكرية واسعة في غزة. وأضافت أنه "لن يتردد بتنفيذها إن لم يعد الهدوء لغلاف غزة، خاصة وأن هذا التدريب يتم على خلفية التوتر الأمني الحاصل في غزة، والواقع غير المستقر على حدودها".

وتابعت أن "هذا التدريب شهد إبداء الجيش لأكبر قدر من الاستعداد لأي سيناريو محتمل، وصولاً لتنفيذ عملية عسكرية برية واسعة في غزة، وقد سمح مكتب الناطق العسكري الإسرائيلي لوسائل الإعلام بتغطية هذا الحدث، الذي أطلق عليه "البوابات الفولاذية"، بغرض إرسال المزيد من الرسائل الردعية لحماس، لوقف عملياتها على الحدود الجنوبية".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها