آخر تحديث:18:55(بيروت)
الثلاثاء 10/07/2018
share

إيران:تراجع صادرات النفط ..والآتي أسوأ

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 10/07/2018
شارك المقال :
  • 0

إيران:تراجع صادرات النفط ..والآتي أسوأ توقعات بانخفاض انتاج إيران النفطي بواقع 500 ألف برميل يومياً (Getty)
قال نائب الرئيس الإيراني إسحق جهانكيري الثلاثاء، إن العقوبات الأميركية تضر الاقتصاد لكنه تعهد "ببيع أكبر قدر ممكن من النفط" وحماية النظام المصرفي.

ونقلت وكالة "فارس" للأنباء عن جهانكيري قوله إن واشنطن تحاول وقف صادرات البتروكيماويات والصلب والنحاس الإيرانية. وأضاف "تسعى أميركا لخفض مبيعات النفط الإيرانية، مصدرنا الحيوي للدخل، إلى الصفر. ومن الخطأ الاعتقاد بأن الحرب الاقتصادية الأميركية على إيران لن يكون لها أي تأثير".

ودعا السفير الأميركي لدى ألمانيا، برلين الثلاثاء لمنع محاولة إيرانية لسحب مبالغ كبيرة من المال من حسابات مصرفية لديها. لكن جهانكيري قال إن وزارة الخارجية والبنك المركزي سيتخذان إجراءات لتسهيل العمليات المصرفية الإيرانية بالرغم من العقوبات الأميركية. ولم يذكر تفاصيل.

وقال جهانكيري: "نعتقد أن الأوروبيين سيتصرفون بطريقة تلبي المطالب الإيرانية لكن ينبغي أن ننتظر ونرى". وأضاف أن الضغط الأميركي على إيران جاء في إطار شن الولايات المتحدة "حربا اقتصادية على الصين وحتى على حلفائها". واتهم واشنطن أيضا بمحاولة استغلال الضغط الاقتصادي لإثارة احتجاجات في إيران، إثر موجة الاحتجاجات المناهضة للحكومة اعتراضاً على الأزمة الاقتصادية والفساد مطلع كانون الثاني/يناير.

وفي السياق، أفادت وكالة "مهر" الإيرانية الثلاثاء، أن آخر الإحصائيات الصادرة عن شركة النفط الوطنية تشير إلى توقعات بتراجع صادراتها بمقدار 500 ألف برميل يوميا، مع فرض العقوبات الأميركية.

وبحسب تصريحات سابقة لوزارة الخارجية الأميركية، ستبدأ العقوبات على التعاملات النفطية مع إيران، اعتبارا من 4 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

ووفقاً للشركة الإيرانية، المسؤولة حصراً عن استكشاف واستخراج ونقل وتصدير النفط الخام في البلاد، صدّرت طهران أكثر من 2.28 مليون برميل من النفط الخام، و330 ألف برميل من المكثفات الغازية، يوميا في حزيران/يونيو. وكانت صادرات النفط والسوائل لإيران، ثالث أكبر منتج في منظمة "أوبك"، سجلت في نيسان/أبريل الماضي 2.6 مليون برميل يومياً.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها