الإثنين 2018/06/25

آخر تحديث: 02:39 (بيروت)

أردوغان رئيساً.. والمعارضة تشكك

الإثنين 2018/06/25
أردوغان رئيساً.. والمعارضة تشكك
Anadolu ©
increase حجم الخط decrease

فاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية، كما حقق التحالف الذي يقوده حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، الأغلبية في الانتخابات التشريعية.

وأعلن أردوغان فوزه، بعد صدور نتائج غير رسمية، أكدت تقدمه في الانتخابات التي أجريت الأحد، وقال في خطاب النصر في اسطنبول "النتائج غير الرسمية للانتخابات واضحة. وفقا لها... لقد عهدت أمتنا إلي بمسؤولية رئاسة الجمهورية".

وأضاف "تركيا، مع نسبة مشاركة قاربت 90 في المئة، أعطت العالم درساً في الديموقراطية". ودعا أردوغان إلى تنحية السجالات والتوترات التي رافقت الفترة السابقة للانتخابات والتركيز على مستقبل البلاد. وقال "أتمنى ألا يضر أحد بديموقراطية بلادنا القوية من خلال التشكيك في النظام الانتخابي والنتائج من أجل إخفاء فشله".

ووفقاً لوكالة أنباء "الأناضول" الرسمية، حل أردوغان في المقدمة بحصوله على 52,6 في المئة بعد فرز أكثر من 97 في المئة من الأصوات، ونال التحالف الذي يقوده "حزب العدالة والتنمية" بزعامة أردوغان على 53,65 في المئة في الانتخابات التشريعية.

منافس أردوغان الرئيسي محرم انجه، حل ثانياً بـ30,7 في المئة من الاصوات، في وقت حصل التحالف النيابي المعارض لأردوغان والمؤلف من أحزاب معارضة على 34 في المئة من الاصوات.

وعلى الرغم من إعلان فوزه، أعلن حزب انجه معارضته النتائج الرسمية التي نشرتها "الاناضول"، وقال إن الأرقام التي جمعها الحزب تؤكد أن أردوغان حصل على نسبة أقل من التي أعلنتها وكالة "الاناضول". لكن رئيس لجنة الانتخابات التركية أعلن، في وقت لاحق، فوز رجب طيب أردوغان رسمياً بالانتخابات الرئاسية.

وقال حزب "الشعب الجمهوري" المعارض، إنّ عمليات فرز الأصوات التي قام بها تشير إلى أن إجراء جولة ثانية للانتخابات الرئاسية هو أمر لا مفر منه، واعتبر المتحدث باسم الحزب بولنت تزجان، إن نتائج المدن الكبرى لم يتم فرزها بعد، وهناك احتمال كبير جداً أن تتجه الأمور إلى جولة ثانية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها