السبت 2018/06/23

آخر تحديث: 08:44 (بيروت)

"قسد" و"الحشد الشعبي" في تل صفوك: نهاية "كسر الحدود"

السبت 2018/06/23
"قسد" و"الحشد الشعبي" في تل صفوك: نهاية "كسر الحدود"
لمعبر تل صفوك رمزية في معركة تأمين الحدود (انترنت)
increase حجم الخط decrease
فرضت "قوات سوريا الديموقراطية" سيطرتها على التجمعات السكانية الواقعة على الطريق بين مدينة الشدادي ومعبر تل صفوك على الحدود السورية-العراقية، بعد مواجهات مع مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" جنوبي الحسكة، بحسب مراسل "المدن" محمد محمد.

والتقت مجموعات "قسد" المدعومة أميركياً، الجمعة، مع قوات "الحشد الشعبي" العراقية والمتمركزة منذ سنة قرب معبر تل صفوك الحدودي. وتقدمت "قسد" من جهة بلدة الدشيشة لتنتزع قرية الذيبة من يد "داعش".

ولمعبر تل صفوك رمزية في معركة تأمين الحدود. وسبق أن ظهر أبرز قادة "داعش" عمر الشيشاني، مع الناطق باسم التنظيم آنذاك أبو محمد العدناني، في حزيران/يونيو 2014 قرب المعبر، وهما يزيلان الساتر الحدودي بين العراق وسوريا، في إصدار مرئي حمل اسم "كسر الحدود"، مع إعلان "خلافة" أبو بكر البغدادي.

ويأتي ذلك بعد شهر من التقاء "قسد" مع قوات عراقية قرب بلدة الباغوز شرقي ديرالزور. وأسس الطرفان غرفة عمليات مشتركة، هي الثانية من نوعها بعد غرفية عمليات تل صفوك التي جمعت "قسد" مع "الحشد الشعبي" بعد سيطرته على المعبر الحدودي من الجهة العراقية منذ حزيران/يونيو 2017.

وشرع عناصر "قسد" بإزالة الألغام من بلدتي الدشيشة وتل الشاير، ونحو 20 قرية صغيرة كانوا قد سيطروا عليها خلال أسبوعين من المعارك ضد "داعش". وشاركت المدفعية الفرنسية وقوات إيطالية إلى جانب القوات الأميركية في إسناد "قسد".

ورغم السيطرة على الجزء الأهم من الجيب الحدودي من الجهة الشمالية بموازاة طريق خويبرة، ما زالت "قسد" متمركزة في محيط قرية السراجية شرقي بلدة مركدة. وانسحب عناصر التنظيم مع عائلاتهم نحو قرية عفرة على الطريق الصحراوي الواصل بين منطقتي الثلجة على نهر الخابور والتويمين قرب الحدود العراقية، آخر معاقل "داعش" في المنطقة.

طائرات "التحالف" كانت قد قتلت قرابة 40 مدنياً نتيجة غارات شنتها على قرى الجزاع وحسون الباشا وهداج غربي والمتعافين، وفرّت عشرات العائلات من منطقة المواجهات إلى مدينة الشدادي وريفها الشمالي.

وكانت "قسد" قد بدأت في 4 حزيران/يونيو معركة ضد "داعش" للسيطرة على مجموعة قرى يسيطر عليها في التويمين وتل الشاير والدشيشة وأبو حامضة، من ريف الحسكة المحاذي للحدود العراقية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها