الثلاثاء 2018/06/19

آخر تحديث: 13:41 (بيروت)

غوتيريس: غزة مهددة بالحرب.. والاستيطان يقوض السلام

الثلاثاء 2018/06/19
غوتيريس: غزة مهددة بالحرب.. والاستيطان يقوض السلام
تغيير طابع القدس بشكل أحادي يشكل عقبة أمام السلام (Getty)
increase حجم الخط decrease
حذر أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الإثنين، من نشوب حرب بين إسرائيل والفلسطينيين في حال "استمرار الأوضاع الإنسانية الحالية" في قطاع غزة، وقال إن أنشطة الاستيطان الإسرائيلية مستمرة بلا هوادة بصورة "تقوض الآمال والآفاق العملية لإنشاء دولة فلسطينية قابلة للحياة".

وقال غوتيريس في تقرير لمجلس الأمن بشأن تطبيق القرار 2334 الذي يطالب بوقف كافة الأنشطة الاستيطانية، إنه "صُدم جراء أعداد القتلى والجرحى الفلسطينيين في غزة؛ بسبب استخدام القوات الإسرائيلية النيران الحية منذ بدء الاحتجاجات".

وأكد أنه "تقع على عاتق إسرائيل مسؤولية ممارسة الحد الأقصى من ضبط النفس في استخدام النيران الحية، وعدم استخدام القوة القاتلة إلا كملاذ أخير عند وجود خطر وشيك بالموت أو الإصابة البالغة". وجدد دعوته إلى "إجراء تحقيق مستقل وشفاف في الأسباب التي أدت إلى مقتل العشرات  وجرح الآلاف من المدنيين الفلسطينيين".

ورأى غوتيريس في الوقت ذاته أن "الأنشطة التي تمارسها حركة حماس وغيرها من الجماعات المسلحة تعرض للخطر ليس حياة الإسرائيليين والفلسطينيين فحسب، وإنما أيضا احتمالات إيجاد مستقبل قابل للحياة للفلسطينيين في القطاع".

وتابع: "الصواريخ التي أطلقت في اتجاه إسرائيل، يومي 29 و30 أيار/مايو، دفعتنا قريبا من نزاع شامل لم نره منذ عام 2014.. هذه الأعمال، غير مقبولة، وتمثل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي".

وحذر الأمين العام، في تقريره من أن "الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية تتواصل بلا توقف، ما يهدد الآمال والآفاق العملية لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وتضع المزيد من العوائق أمام تقدم حل الدولتين".

وأكد في هذا السياق أن جميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، تشكل انتهاكاً صارخاً بموجب القانون الدولي ويجب إيقافها بشكل فوري وكامل". وقال غوتيريس إن الخطوات الأحادية من أي طرف يسعى إلى تغيير طابع القدس "تشكل عقبة أمام السلام".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها