الإثنين 2018/06/18

آخر تحديث: 13:06 (بيروت)

تركيا:المعركة الانتخابية بين وعد أردوغان وحلم دميرتاش

الإثنين 2018/06/18
تركيا:المعركة الانتخابية بين وعد أردوغان وحلم دميرتاش
ديمرتاش متهم بالمشاركة في محاولة الانقلاب عام 2006 (Getty)
increase حجم الخط decrease
بث التلفزيون التركي الحكومي الأحد خطاباً لمرشح الرئاسة في الانتخابات التركية الرئيس السابق لحزب "الشعوب الديموقراطي" صلاح الدين دميرتاش من داخل سجنه، طلب فيه من الناخبين إيقاف "نظام الرجل الواحد" للرئيس رجب طيب أردوغان خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ووصف دميرتاش المناخ السياسي التركي حالياً بأنه "دعاية لفيلم لم تبدأ بعد مشاهده المرعبة". وقال إنه اعتقل بصورة غير قانونية منذ 20 شهراً لمجرد أن الحكومة تخافه. وتوجه إلى الناخبين قائلاً "ما دمتم أحراراً، فسأظل حراً".

واعتبر دميرتاش انه سيُبرّأ قريبا من كل التهم الموجهة اليه، مضيفاً أنه ليس الضحية الوحيدة "لانعدام القانون". وتابع "أنتم ضحية هذا الاضطهاد في حياتكم اليومية". وقال إن "الدولة التركية من الناحية الديموقراطية في تراجع كبير.. ويجب عدم السماح وفسح المجال أمام الذين يحتكرون الحكومة لمصلحتهم الشخصية".

وأشار إلى أن "هناك فرصة كبيرة أمام الشعب التركي لتغيير كل ذلك، من خلال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي من المقرر أن تجري في 24 حزيران/يونيو"، مضيفاً أنه "يجب تطهير البلاد من الفاسدين وإظهار قوة الشعب".

وسجل دميرتاش خطابه الذي دام 10 دقائق من داخل محبسه غربي تركيا حيث يتم احتجازه على خلفية تهم تتعلق بمساندة محاولة الانقلاب الفاشلة في 2016. لكن رغم اعتقال دميرتاش فإن له الحق في الترشح للرئاسة ما دامت التهمة لم تثبت عليه.

من جهة ثانية، أظهر استطلاع للرأي أجراه المركز الأميركي للتطور بالتعاون مع مركز متروبول التركي أن أردوغان سيحصل على 45 في المائة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية متقدماً على كل منافسيه، في الوقت الذي لم يحسم فيه 9 في المائة من الناخبين أمرهم، بحسب الاستطلاع.

وتوقع الاستطلاع أن يحصل مرشح حزب "الشعب الجمهوري" محرم إنجة في هذه الجولة على 19 في المائة من الأصوات، وزعيمة "حزب الخير" القيادية السابقة في حزب "الحركة القومية" ميرال أكشنار على 11 في المائة.

وقال الاستطلاع إن أردوغان سيحصل على 48 في المائة من الأصوات في الجولة الثانية متقدما على منافسه إنجة الذي سينال 36 في المائة من الأصوات، بينما لم يقرر 7 في المائة من الناخبين لمن سيمنحون أصواتهم في هذه الجولة.

ورأى نحو 64 في المائة أن أردوغان أفضل بكثير من منافسيه كقائد قوي يستطيع توحيد الأتراك وتمثيلهم، بينما رأى 37 في المائة من المشاركين ذلك في منافسيه. وتوقع الاستطلاع أن يحصل حزب العدالة والتنمية الحاكم على 46 في المائة من الأصوات، في الوقت الذي سيحصل فيه تحالف المعارضة على نحو 33 في المائة منها، أما حزب الشعوب الديمقراطي ممثل الأكراد فسيحصل على 10 في المائة من الأصوات، بينما لم يحسم 7 في المائة من الناخبين قرارهم بعد.

وفي جولاته الانتخابية، قال أردوغان الأحد، إن حكومات حزب "العدالة والتنمية" نجحت خلال الأعوام الـ16 الماضية في تغيير ملامح تركيا إلى الأفضل، وأنها ستواصل ذلك. وأضاف خلال كلمة في تجمع جماهيري في إسطنبول: "حولنا إسطنبول إلى مدينة جديدة يمكن العيش فيها خلال 4 أعوام ونصف العام".

وقال: "غيّرنا تركيا من بلد عاجز عن دفع رواتب موظفيه إلى بلد لا يترك موظفيه وحدهم في مواجهة التضخم". وتابع أن حزب "العدالة والتنمية" عندما تسلم السلطة، كانت البلاد مثقلة بديون قيمتها 23.5 مليار دولار لصندوق النقد الدولي، وأنهم قاموا بتسديدها وتصفير الديون.

كما كشف الرئيس التركي على "تويتر" الأحد، عن خطط لإقامة 5 مناطق صناعية عملاقة في أنحاء مختلفة من البلاد، وتوفير فرص عمل لـ 100 ألف شخص، وتحقيق قفزة في الصناعة والتكنولوجيا".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها