آخر تحديث:19:31(بيروت)
الأربعاء 13/06/2018
share

قطر تقدم حزمة استثمارات للأردن.. رغم الخلافات

المدن - عرب وعالم | الأربعاء 13/06/2018
شارك المقال :
  • 0

قطر تقدم حزمة استثمارات للأردن.. رغم الخلافات حزمة الاستثمارات القطرية بلغت 500 مليون دولار و10 آلاف فرصة عمل (Getty)
أعلنت قطر تقديم حزمة استثمارات في الأردن، الأربعاء، بقيمة 500 مليون دولار، تستهدف مشروعات البنى التحتية والمشروعات السياحية، وتوفير 10 آلاف فرصة عمل للشباب الأردني في الدوحة.

جاء ذلك، في بيان أصدرته وزارة الخارجية القطرية، ونشرته على موقعها الإلكتروني، عقب استقبال عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، كلا من وزير الخارجية القطرية محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ووزير المالية علي شريف العمادي في العاصمة عمان.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيانها، إن الدعم المقدم يأتي "في ظل الظروف والتحديات الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المملكة". وأشارت إلى أن "التباينات إن وجدت، فإنها لن تؤثر على قيامها ووفائها بواجبها القومي والإسلامي تجاه الدول العربية الشقيقة وشعوبها". 

وكان الأردن أعلن عن خفض التمثيل الدبلوماسي مع قطر، على خلفية الأزمة التي تشهدها العلاقات بين الدوحة وكل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين، منذ حزيران/يونيو 2017.

وقالت الخارجية القطرية، إن "دولة قطر تركز في دعمها المقدم على المشروعات ذات الطبيعة المستدامة لخلق قاعدة يستند عليها الاقتصاد الأردني على مدى سنوات كما تركز على دعم فئة الشباب الذين هم أمل المستقبل والقوة الدافعة للإنتاج كما أثبتت تجارب عدد من الاقتصادات الصاعدة".

وأضافت أن من شأن توفير فرص العمل للشباب الاردني، والشروع بإقامة المشروعات التي تنوي قطر تنفيذها فى الاردن من خلال انشاء صندوق استثماري للبنية التحتية والمشروعات السياحية، أن "تخلق حراكاً لعجلة الاستثمار وفرصا استثمارية مباشرة وغير مباشرة سواء خلال فترة تنفيذ هذه المشروعات أو بعد دخولها مرحلة تقديم الخدمات أو الانتاج".

وشهدت المملكة خلال الأسابيع القليلة الماضية، موجة احتجاجات واسعة ضد مشروع قانون ضريبة الدخل، ما أجبر حكومة هاني الملقي على تقديم استقالتها. وكلف الملك عبدالله الثاني قبل أيام، عمر الرزاز بتشكيل حكومة جديدة، خلفاً لحكومة الملقي، إلا أن الحكومة الأردنية المرتقبة تواجه هي الأخرى ملفات اقتصادية ثقيلة.

والحزمة القطرية هي الثانية التي يتلقاها الأردن، بعد حزمة من المساعدات الاقتصادية، أعلنت السعودية والإمارات والكويت أنها تبلغ 2.5 مليار دولار.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها