السبت 2018/05/26

آخر تحديث: 19:55 (بيروت)

قمة ترامب وكيم بُعثت من جديد

السبت 2018/05/26
قمة ترامب وكيم بُعثت من جديد
البيت الأبيض أعلن إرسال وفد إلى سنغافورة للتحضير للقمة عقب لقاء الكوريتين (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلن البيت الأبيض أن فريقاً سيتوجه إلى سنغافورة خلال أيام، للتحضير للقمة المحتملة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وذلك بعد ساعات من قمة مفاجئة بين الكوريتين.

ونقلت قناة "الحرة" الأميركية عن البيت الأبيض، السبت، أن فريقاً يمثل السلطات الأميركية سيغادر إلى سنغافورة وفق الجدول للتحضير للقمة المحتملة بين ترامب وكيم، المقررة في 12 حزيران/يونيو.

وكان ترامب قد أعلن إلغاء القمة، الخميس، في خطاب أرسله إلى كيم، قال فيه إنه "من غير الملائم، في هذا الوقت، عقد هذا الاجتماع المخطط له منذ فترة طويلة". وأصدر البيت الأبيض الرسالة بعد أن أعلنت كوريا الشمالية أنها دمرت موقعها الوحيد المعروف للتجارب النووية.

لكن ترامب عاد وصرح الجمعة، أن القمة مع كيم ستُعقد على الأرجح في موعدها ومكانها المقرر في سنغافورة. وأضاف أن "محادثات بناءة للغاية" تجري حاليا مع بيونغ يانغ بشأن القمة، وأن كوريا الشمالية "ترغب بشدة" في المضي قدماً في عقد الاجتماع، وهي الرغبة ذاتها لدى الولايات المتحدة.

من جانبها، رحبت كوريا الجنوبية، التي توسطت لعقد المباحثات بين واشنطن وبيونغ يانغ، بحذر، بإعلان ترامب إحياء المشاورات التي تسبق القمة. وقال المتحدث باسم الرئاسة كيم يوي غيوم "نحن سعداء لعودة الحرارة إلى المحادثات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة. نحن نتابع الوضع عن كثب".

وكان الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن، التقى السبت، بنظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في المنظمة منزوعة السلاح بين الكوريتين. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية عن مستشار التواصل الشعبي للمكتب الرئاسي يون يونغ تشان، أن الزعيمين عقدا اللقاء في دار الوحدة في الجانب الشمالي من قرية بانمونجوم الحدودية. 

وأوضح أن الرئيسين تبادلا وجهات النظر بكل صراحة في كيفية تنفيذ بيان بانمونجوم الموقع في 27 نيسان/أبريل، وعقد لقاء القمة مع الولايات المتحدة الأميركية بنجاح. وأضاف أن الرئيس مون سيعلن عن نتيجة اللقاء وفقًا لما اتفق عليه الجانبان.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها