السبت 2018/05/26

آخر تحديث: 13:11 (بيروت)

اتفاق بين أنقرة وواشنطن لضمان الاستقرار في منبج

السبت 2018/05/26
اتفاق بين أنقرة وواشنطن لضمان الاستقرار في منبج
بومبيو وجاويش أوغلو يلتقيان في 4 حزيران لبحث توصيات مجموعة العمل المشتركة (Getty)
increase حجم الخط decrease
حددت مجموعة العمل التركية الأميركية، خريطة طريق للتعاون من أجل ضمان الاستقرار في مدينة منبج شمالي سوريا، وذلك في أعقاب اجتماع بين واشنطن وأنقرة انعقد في تركيا، وانتهى في وقت متأخر الجمعة.

وذكر بيان للخارجية التركية، أن الاجتماع عقد في العاصمة أنقرة، لبحث القضايا التي تخص سوريا. وأشار البيان إلى أنّ الاجتماع أفضى إلى "رسم خطوط عريضة للتعاون من أجل تحقيق السلام والاستقرار والأمن في منبج".

وقالت الخارجية التركية إن وزيري الخارجية الأميركية مايك بومبيو والتركية مولود جاويش أوغلو، سيجتمعان في 4 حزيران/يونيو لبحث توصيات المجموعة.

من جهتها، ذكرت السفارة الأميركية في أنقرة في بيان، أن مجموعة العمل ناقشت الوضع في سوريا وقضايا أخرى ذات اهتمام مشترك.

وكان وزير الخارجية الاميركية السابق ريكس تيلرسون، قد اتفق مع نظيره التركي خلال زيارة الى انقرة في شباط/فبراير الماضي، على تشكيل "مجموعات عمل" لتذليل المسائل الخلافية بين البلدين، وذلك بعد توتر شهدته العلاقة بين أنقرة وواشنطن على خلفية عمليات عسكرية اطلقتها تركيا على حدودها مع سوريا ضد القوات الكردية الحليفة للولايات المتحدة.

من جهة ثانية، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، قائلاً إنه من الصعب ممارسة الضغوط عليه، وإن حدث فإنها تزيده شجاعة.

وأضاف بوتين في لقاء مع صحافيين على هامش منتدى اقتصادي في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، أن تركيا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قررت شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية "أس 400". وشدد على أن هذه المنظومة الدفاعية "تعد، ومن دون مبالغة، من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطوراً في العالم".

وانتقد بوتين استخدام أدوات ضغط ضد روسيا وتركيا، ومساعي الولايات المتحدة الأميركية لمنع أنقرة من الحصول على المقاتلة الحديثة "أف-35". وقال إن "أدوات الضغط تستهدف بلداناً أكثر، يوماً بعد آخر. وتستهدف حالياً منظومة الدفاع الجوي الروسية أس-400".

ولفت بوتين إلى أن موسكو باعت منظومات دفاعية إلى العديد من دول "الناتو"، بينها منظومة "أس-300". وأعرب عن استهجانه لصعوبة امتلاك تركيا منظومة دفاع روسية. وقال: "أجد صعوبة في إيضاح حالة الضغط هذه، ولا شك أن هذا نهج غير عادل تجاه تركيا".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها