السبت 2018/05/19

آخر تحديث: 02:35 (بيروت)

الأمم المتحدة تشكل بعثة دولية للتحقيق بأحداث غزة

السبت 2018/05/19
الأمم المتحدة تشكل بعثة دولية للتحقيق بأحداث غزة
AFP ©
increase حجم الخط decrease

صوت مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة، الجمعة، لصالح قرار يدعو إلى إرسال فريق دولي للتحقيق بجرائم حرب محتملة، ارتكبتها القوات الاسرائيلية في أعقاب الأحداث الاخيرة في غزة.

وتبنى المجلس القرار بأغلبية 29 صوتاً، وعارضته الولايات المتحدة واستراليا، فيما امتنعت 14 دولة عن التصويت، بينها سويسرا والمانيا وبريطانيا.

ويدعو القرار الى "ارسال لجنة دولية مستقلة بشكل عاجل". من أجل "التحقيق في الانتهاكات وحالات سوء المعاملة المفترضة في اطار الهجمات العسكرية التي نفذت خلال التظاهرات المدنية الكبرى التي بدأت في 30 آذار/مارس 2018" في غزة بما في ذلك "تلك التي قد ترقى الى جرائم حرب".

وردت إسرائيل على القرار فوراً، وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان، إن "اسرائيل ترفض تماما قرار مجلس حقوق الانسان الذي يؤكد مرة اخرى انها منظمة ذات غالبية معادية لاسرائيل بشكل تلقائي، ويسيطر عليها النفاق والسخافة".

مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، نددت بالقرار، واعتبرت أنه يتخذ ضد "دفاع دولة ديموقراطية عن النفس على حدودها ضد الهجمات الإرهابية". وقالت "هذا يوم عار جديد بالنسبة لحقوق الانسان".

وكان عشرات آلاف الفلسطينيين قد أدوا الصلاة، في أول جمعة من رمضان في المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة، بعد سماح السلطات الاسرائيلية لآلاف من الفلسطينيين بالقدوم من الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن متحدث باسم سلطة الاوقاف، التي تدير الموقع، إن نحو 120 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في المسجد.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها