الثلاثاء 2018/04/24

آخر تحديث: 21:37 (بيروت)

ماكرون لم ينجح بتغيير رأي ترامب كثيراً حول إيران

الثلاثاء 2018/04/24
ماكرون لم ينجح بتغيير رأي ترامب كثيراً حول إيران
AFP ©
increase حجم الخط decrease
فشل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بالتخفيف من حدة موقف نظيره الأميركي دونالد ترامب تجاه الاتفاق النووي مع إيران، وعبّر الرئيس الأميركي عن موقفه الحاسم تجاه هذا الموضوع خلال لقائه ماكرون في واشنطن.

وقال ترامب في مستهل لقائه الطويل مع ماكرون، إن "الاتفاق مع ايران كارثة"، ووصفه بـ"الفظيع"، واعتبر أنه "لم يكن ينبغي التوصل اليه مطلقا". وأضاف "اذا استعادوا (الايرانيون) برنامجهم النووي، ستكون لديهم مشاكل أكثر خطورة من أي وقت مضى".

في المقابل، حاول الرئيس الفرنسي السيطرة على انفعال ترامب، وقال إن الهدف المشترك بين باريس وواشنطن هو "تجنب التصعيد وانتشار الاسلحة النووية في المنطقة (...) والسؤال هو، ما هي الوسيلة الافضل؟".

ومع انتهاء الاجتماع بين الرئيسين، أدلى ترامب بتصريحات أقل حدة، وقال إنه قد يتوصل مع ماكرون، قريباً، إلى اتفاق بشأن الاتفاق النووي الإيراني. وأضاف "أعتقد أننا أجرينا حقا بعض المحادثات الموضوعية بخصوص إيران. ونتطلع قدما لفعل شيء ما". وتابع "قد نتوصل على الأقل إلى اتفاق في ما بيننا سريعا جدا. أعتقد أننا قريبون جدا من فهم بعضنا بعضا".

من جهته، قال ماكرون، إن محادثاته مع ترامب كانت صريحة للغاية وأشار إلى أن على البلدين أن يعملا من أجل التوصل إلى اتفاق جديد يعالج المخاوف بشأن سلوك إيران وبرنامجها النووي.

وأوضح ماكرون أن القضايا التي تثير المخاوف من طهران هي، المدة التي تمنع إيران من القيام بنشاطات نووية، لغاية عام 2025، وإنهاء أنشطتها في مجال الصواريخ الباليستية، واحتواء دورها في المنطقة. وأكد أن "هذا هو السبيل الوحيد لإحلال الاستقرار".

وأفادت وكالة "فرانس برس"، أنه في ختام حديث ترامب وماكرون المشترك إلى الصحافيين، قام الرئيس الأميركي أمام الصحافيين في المكتب البيضاوي ومسح على كتفي نظيره الفرنسي. وقال "لدينا علاقة مميزة للغاية، فضلاً عن أنني سأزيل هذه القشرة القليلة". وأضاف مبتسماً وهو يمسح قشرة الرأس عن سترة ماكرون السوداء "يجب أن تكون خالية من العيوب"، في ما بدا الاحراج على ماكرون واضحاً.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها