الأربعاء 2018/04/18

آخر تحديث: 16:29 (بيروت)

مخاوف أميركية من عودة "داعش" إلى سوريا

الأربعاء 2018/04/18
مخاوف أميركية من عودة "داعش" إلى سوريا
Getty ©
increase حجم الخط decrease

حذر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي بوب كوركر، من سحب القوات الأميركية في سوريا، بعد تكرار الرئيس الأميركي الحديث عن عزمه القيام بهذه الخطوة.

وتأتي تحذيرات كوركر، مع إعلان مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، رصد عودة تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى بعض المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن كوركر قوله، بعد عرض في جلسة مغلقة قدمه وزير الدفاع جيمس ماتيس وضباط كبار، شرحوا خلاله استراتيجية البنتاغون لأعضاء من الكونغرس بعد الضربات التي شاركت الولايات المتحدة في توجيهها الى سوريا، إنه يعتقد "أن خطط الادارة هي أن تكمل جهود محاربة داعش (تنظيم الدولة الاسلامية) وليس أن تكون ضالعة فيها".

وقال كوركر، إن "سوريا باتت في يد روسيا وايران الآن. هم سيحددون مستقبلها". وأضاف "قد نكون حول الطاولة، لكن عندما نتكلم ولا نفعل شيئا مؤثراً على الارض، يكون كل ما نقوم به هو مجرد كلام".

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي، الذي تقوده واشنطن، الكولونيل راين ديلون، إن دمشق وموسكو لم تتمكنا من الاحتفاظ بكل المناطق التي استعاداها من تنظيم "الدولة الاسلامية".

وأوضح ديلون خلال جلسة الكونغرس "عندما ننظر الى داعش في المناطق التي لا نعمل فيها وحيث لا نقدم الدعم لشركائنا على الارض، نرى عناصر من داعش تمكنوا من العودة والسيطرة على مناطق (بما في ذلك) في أحياء في جنوب دمشق". وتابع "لقد رأينا داعش يظهر مجدداً في مناطق إلى الغرب من نهر الفرات".

السناتور الجمهوري ليندسي غراهام، بدا متماهياً في موقفه مع كوركر، وقال إنه يشعر بالقلق إزاء نقص الالتزام الأميركي في هذا البلد. وقال "كل شىء في هذا العرض زاد من قلقي ولم يخففه".

وحول مواجهة روسيا وإيران في سوريا، والضربة العسكرية الأخيرة التي وجهتها الولايات المتحدة بالاشتراك مع بريطانيا وفرنسا، قال غراهام "ليست هناك استراتيجية مطروحة للتعامل مع التأثير الخبيث لايران وروسيا". وأضاف "اعتقد ان الاسد يتصور أن الامر مجرد تغريدات وليس أفعالاً".

خطة الانسحاب من سوريا، التي يسعى إليها الرئيس الأميركي، وحدت معسكري الديموقراطيين والجمهوريين، إذا حذر السناتور الديموقراطي كريس كونز، من أن إدارة ترامب "أخفقت في تقديم خطة متماسكة" في سوريا. واضاف "اذا انسحبنا بالكامل لن يكون لنا أي ثقل في أي قرار دبلوماسي او في اعادة الاعمار وأي أمل في سوريا ما بعد الأسد".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها