آخر تحديث:15:51(بيروت)
الإثنين 19/03/2018
share

ابن سلمان: لست غاندي ولا مانديلا

المدن - عرب وعالم | الإثنين 19/03/2018
شارك المقال :
ابن سلمان: لست غاندي ولا مانديلا ابن سلمان: لن يوقفني عن الحكم إلا الموت (Getty)
قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إنه إذا عاش خمسين عاماً، فالمتوقع أن يحكم البلاد "ولن يُوقفني شيء إلا الموت". وتعهَّد بالقضاء على فكر جماعة "الإخوان المسلمين".

وتحدث بن سلمان خلال مقابلة مع قناة "سي بي سي" الأميركية عن توقيفات الفساد في السعودية، قائلاً إن حصيلتها بلغت 100 مليار دولار. وأضاف أن الهدف الحقيقي منها لم يكن جمع المبلغ و"لكنها رسالة واضحة أن القانون سيكون مقابل كل من ينخرط في صفقات فساد".

وردا على سؤال بخصوص ثروته والتقارير التي تتحدث عن بذخه، قال "في ما يتعلق بإنفاقي الشخصي، فإنني شخص غني ولست فقيراً، كما لست غاندي أو مانديلا". وأضاف "ما أفعله، هو إنفاق جزء من وارداتي الشخصية على الأعمال الخيرية، حيث أصرف ما لا يقل عن 51 في المئة من دخلي على الناس و49 في المئة على نفسي".

وهاجم ولي الأمير السعودي ما يعرف بـ"تيار الصحوة"، الذي قال إنه "هيمن على البلاد نحو 30 عاما مضت". وقال "بعد عام 1979، كان هناك إسلام متشدد وغير متسامح في المملكة". وأضاف "مدارسنا تم غزوها من جماعات متشددة، كالإخوان المسلمين، وقريبا سيتم القضاء عليها، ولن تقبل أي دولة في العالم بأن تكون هناك جماعة متطرفة مسيطرة على النظام التعليمي".

وتطرق ولي العهد السعودي إلى موضوع المرأة في السعودية، مؤكداً ضرورة المساواة بين الرجل والمرأة. وكشف عن خطط لإطلاق مبادرة، ستبدأ في المستقبل القريب "لتقديم تشريعات تضمن المساواة في الرواتب بين المرأة والرجل"، معتبراً أن المرأة السعودية لم تحصل على كامل حقوقها بعد".

وأضاف "لدينا متطرفون يحرّمون الاختلاط بين الجنسين، وغير قادرين على التمييز بين وجود رجل ومرأة بمفردهما ووجودهما في مقر عملهما معا". وقال إن "قوانين الشريعة تنص على ارتداء النساء ملابس محتشمة ومحترمة كالرجال، لكن ديننا لا ينص حرفياً على ضرورة ارتداء عباءة سوداء أو حجاب أسود".

من جهة أخرى، اتهم ابن سلمان إيران باستخدام أراضي اليمن لإطلاق صواريخ على العاصمة السعودية الرياض، مشدداً على أنه "لو طورت إيران قنبلة نووية فسنحذو حذوها في أسرع وقت".وأضاف "قلت إن (المرشد الإيراني علي) خامنئي هو هتلر الجديد؛ لأنه يريد التوسع؛ لتنفيذ مشروعه الخاص في الشرق الأوسط، كما هتلر في زمنه".

وأضاف أن "إيران ليست منافسة لنا، فجيشها ليس ضمن أكبر 5 جيوش بالعالم الإسلامي، كما أن اقتصادنا أكبر من اقتصادها". وأعرب عن أمله أن "تتوقف المليشيات في اليمن عن استخدام الجانب الإنساني لاستعطاف العالم".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها