آخر تحديث:12:07(بيروت)
الثلاثاء 04/12/2018
share

قضية خاشقجي تتأرجح في مجلس الشيوخ؟

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 04/12/2018
شارك المقال :
  • 0

قضية خاشقجي تتأرجح في مجلس الشيوخ؟ Getty ©
نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين مطلعين قولهما، إن مديرة المخابرات المركزية الأميركية جينا هاسبل، ستدلي بإفادة أمام زعماء مجلس الشيوخ الأميركي خلال جلسة مغلقة، الثلاثاء، بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

يأتي ذلك بعد أن عبر بعض المشرعين عن غضبهم لعدم مشاركة هاسبل في الإفادة، التي أدلى بها مسؤولون في إدارة ترامب الأسبوع الماضي أمام مجلس الشيوخ بشأن مقتل خاشقجي في أكتوبر/تشرين الأول في القنصلية السعودية في اسطنبول.

ويشير تقييم المخابرات المركزية الأمريكية إلى أن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان أمر بقتل خاشقجي، الذي كان من المنتقدين للحكومة السعودية. وكانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من ذكرت أن هاسبل ستدلي بإفادتها.

ولاحقاً، ذكرت كلّ من "وول ستريت جورنال"، و"واشنطن بوست"، و"نيويورك تايمز"، أنّ وكالة الاستخبارات المركزيّة تملك أدلّة على أنّ الأمير محمّد بن سلمان تبادل 11 رسالة مع مساعده المقرّب منه سعود القحطاني، الذي أشرف على جريمة القتل، قبل وبعد ارتكابها، وفق ما أفادت وكالة "فرانس برس".

وذكرت "نيويورك تايمز"، الإثنين، أنّ هاسبل كانت غاضبةً إزاء تسريب استنتاجات الوكالة، والذي أدّى إلى مضاعفة الضغوط على البيت الأبيض لاتّخاذ خطوات قويّة ضدّ السعوديّة.

وخلال إفادة الأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، ووزير الدفاع جيمس ماتيس، إنه لا توجد أدلة دامغة على أن ولي عهد السعودية مسؤول عن قتل خاشقجي، وحثا أعضاء مجلس الشيوخ على عدم خفض مستوى العلاقات مع السعودية بسبب تلك الواقعة.

وقال أحد مصدرين "رويترز"، إن هاسبل ستدلي بإفادتها أمام زعماء لجان العلاقات الخارجية والقوات المسلحة والمخصصات من الجمهوريين والديموقراطيين. وأضاف أن هاسبل كانت قد أدلت بإفادتها بالفعل أمام لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها