الجمعة 2018/12/14

آخر تحديث: 11:52 (بيروت)

تل أبيض:"قسد"تتوعد تركيا..والموقف الاميركي ملتبس

الجمعة 2018/12/14
تل أبيض:"قسد"تتوعد تركيا..والموقف الاميركي ملتبس
حوامة أميركية في تل أبيض (المدن)
increase حجم الخط decrease
بالتزامن مع اتصال هاتفي لم يُكشف عن مضمونه بين وزيري الخارجية الأميركية والتركية، توعّد قائد "قوات سوريا الديموقراطية" مظلوم كوباني، الخميس، بمواجهة أي هجوم تركي محتمل شمالي سوريا، وسط استنفار عسكري على جانبي تل أبيض التركية والسورية.

وقال كوباني، في تصريح لوكالة "رويترز"، إن "قسد" التي تساندها الولايات المتحدة سترد بقوة على أي هجوم تركي، ولكنها تواصل الجهود الديبلوماسية لمنع أي هجوم، مشيراً إلى أن أميركا قامت بمحاولات جادة لمنع وقوع الهجوم التركي على المقاتلين الأكراد.

ومظلوم كوباني، أو فرهاد عبدي شاهين، أو شاهين جيلو، هو القائد العام لـ"قسد"، وهو مُدرج على قائمة وزارة الداخلية التركية "الحمراء" المتعلقة بـ"الإرهاب".

وجاءت تصريحات كوباني بعد أنباء عن سحب الولايات المتحدة لنقاطها في تل أبيض، التي يُتوقع أن تكون نقطة انطلاق الهجوم التركي المرتقب. مصدر عسكري من "قسد" قال لـ"المدن": "كل ما أشيع عن انسحاب النقاط الأميركية عارٍ عن الصحة"، وأكد أن الأميركيين "يعززون نقاطهم في المنطقة، ويقومون بتسيير دوريات مع التحالف، فضلاً عن إطلاقهم لطائرة استطلاع، مساء الخميس، فوق تل أبيض". وأضاف المصدر أن "قسد" أرسلت مؤازرات إلى الحدود في تل أبيض ومنبج وعين عيسى، والمؤازرات مدعومة بمدرعات وعربات من التحالف الدولي.

"المدن" تمكنت من رصد حوامة عسكرية أميركية تحلق فوق تل أبيض، في الوقت الذي أكدت فيه وسائل إعلام مختلفة إخلاء القوات الأميركية للمنطقة.

مصدر عسكري آخر من "قسد" قال لـ"المدن"، إن "أميركا قامت بتزويد نقطتها في تل أبيض برادارات للمراقبة، ولا تغيير في الموقف الأميركي في الوقوف إلى جانبنا".

وكانت وسائل إعلام قد نشرت بأن القوات الأميركية قلصت وجودها في مدينة رأس العين بمحافظة الحسكة، وانسحبت مع قوات "التحالف" والقوات الفرنسية من نقاطها في منبج بريف حلب الشرقي، وعين عيسى شمالي الرقة، وأن الانسحابات جاءت على خلفية وصول أرتال عسكرية تركية إلى الحدود السورية–التركية.

وتعوّل "قسد" على الدعم الأميركي، رغم أن المؤشرات تشير إلى تأرجح الموقف الأميركي. مصادر قالت لـ"المدن" إن "أميركا لن تفرط بعلاقتها مع تركيا كدولة إقليمية محورية لصالح مجموعات حليفة لها في معركتها ضد داعش".

من جهة أخرى، أجرى رئيس "تيار الغد السوري" أحمد الجربا، زيارة إلى العاصمة التركية مطلع الأسبوع، بغرض إعادة التنسيق مع تركيا بعد قطيعة لسنوات. موقع "عربي 21"، نقل أن الجربا قدّم للجانب التركي مقترحاً لنشر "قوات النخبة"، الذراع العسكرية لـ"تيار الغد"، على طول الشريط الحدودي السوري- التركي.

وكان "تيار الغد السوري" قد أعلن، في 6 كانون الأول/ديسمبر، زيارة الجربا إلى كردستان العراق، ولقائه مستشار مجلس أمن الإقلیم مسرور بارازاني. وأوضح أن الجربا زار قريته تل غزال في ريف بلده اليعربية في سوريا، واجتمع مع وجهاء عشائر المنطقة الشرقية لسوريا.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها