الخميس 2018/12/13

آخر تحديث: 20:00 (بيروت)

السلطات الفرنسية تطالب "السترات الصفراء" إلتزام منازلهم السبت

الخميس 2018/12/13
السلطات الفرنسية تطالب "السترات الصفراء" إلتزام منازلهم السبت
Getty ©
increase حجم الخط decrease

استغلت السلطات الفرنسية هجوم ستراسبورغ لدعوة محتجي "السترات الصفراء" إلى التزام منازلهم هذا السبت، بعدما دعوا إلى تحرك خامس من احتجاجاتهم المستمرة منذ أسابيع ضد سياسات الحكومة الاجتماعية والاقتصادية.

وأفادت وكالة "فرانس برس"، أنه نظراً للتعبئة الكبيرة لقوات الشرطة في الأسابيع الأخيرة ولاعتداء ستراسبورغ، الثلاثاء، دعا الناطق باسم الحكومة الفرنسية، الخميس، محتجي "السترات الصفراء" إلى الامتناع عن التظاهر السبت.

وقال الناطق باسم الحكومة بنجامين غريفو متوجها إلى المحتجين إنه بعدما تمكن مرتدي"السترات الصفراء" من "التعبير عن غضبهم" الذي "سمعته" الحكومة "ما نطلبه منكم بمسؤولية هو التعقل السبت وعدم الذهاب للتظاهر".

وأضاف "في هذه المرحلة، لم نقرر حظر التظاهرات التي تجري السبت" في جميع أنحاء فرنسا، لكن "ليس من الحكمة التظاهر".

وذهب مسؤولون آخرون وشخصيات مهمة في الحكومة إلى حد المطالبة بوقف التحرك. وقال رئيس الجمعية الوطنية ريشار فيران إنه "يعتقد فعلا أن الحركة يجب أن تتوقف الآن للانتقال إلى بناء نموذج فرنسي جديد".

أما وزير الانتقال البيئي فرنسوا دو روجي فقد عبر عن أمله في وقف التظاهرات. وقال "حان الوقت لوقف هذه التظاهرات، التجمعات اليومية عند المستديرات وخصوصا السبت في باريس والمدن الأخرى في فرنسا. هناك جانب من المسؤولية" بعد خطاب ماكرون واعتداء ستراسبورغ.

وهجوم ستراسبورغ نفذه فرنسي من أصل مغربي يدعى شريف شيكات، وفي سجله 67 سابقة قضائية منها 27 ادانة في فرنسا والمانيا وسويسرا في قضايا حق عام.

وكان وكيل الجمهورية في باريس ريمي هيتز، أشار الى أن شيكات "سجن مرات عديدة وكان معروفا لدى مصالح السجون بتطرفه وغرابة السلوك في 2015". واضاف أن المهاجم كان مدرجا في سجل الابلاغ للوقاية من التطرف ذي الطابع الارهابي وكان "موضع متابعة من الادارة العامة للامن الخارجي".


وبعد 36 ساعة من الوقائع ليس من المؤكد أن شريف شيكات لازال في فرنسا. واعتقد المحققون لفترة أنه ربما يكون عبر الحدود ولجأ الى كيل في ألمانيا، على الضفة الأخرى من نهر الراين لكن الشرطة الفرنسية والالمانية لم تجدا اثرا صباح الاربعاء في تلك النواحي.

وقال محافظ ستراسبورغ جان لوك ماركس، إن السلطات الفرنسية "تعمل طبعا بشكل وثيق مع السلطات الألمانية". كما تم تعزيز الاجراءات الأمنية على الحدود مع سويسرا التي تقع على بعد 130 كلم الى الجنوب من ستراسبورغ.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها