الإثنين 2018/11/05

آخر تحديث: 14:13 (بيروت)

فرنسا تصدر مذكرات اعتقال دولية بحق مملوك وحسن

الإثنين 2018/11/05
فرنسا تصدر مذكرات اعتقال دولية بحق مملوك وحسن
رئيس مكتب الأمن القومي السوري علي مملوك (انترنت)
increase حجم الخط decrease

كشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية، الاثنين، أن القضاء الفرنسي أصدر مذكرات اعتقال دولية بحق 3 مسؤولين سوريين كبار، أبرزهم رئيس مكتب الأمن القومي اللواء علي مملوك.

المذكرات صدرت بعد تحقيقات توصلت إلى تورط المسؤولين الثلاثة بـ"أعمال التعذيب وفي حالات الاختفاء القسري، وفي جرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب". وصدرت مذكرات التوقيف عن قاضي التحقيق الفرنسي.

وبحسب الصحيفة، فإن هذه المذكرات هي سابقة في فرنسا، وهي المرة الأولى التي تصدر فيها مذكرات اعتقال بحق مسؤولين كبار في النظام السوري. 

وكانت شرارة ملاحقة المسؤولين الأمنيين الثلاثة في فرنسا، قد أطلقها مازن ونجله باتريك الدباغ، وهما فرنسيان من أصل سوري، رفعت عائلتهما دعوى قضائية ضد المسؤولين الذين صدرت بحقهم مذكرات التوقيف، بعدما اعتقلا في فرع المخابرات الجوية في سوريا وقتلا تحت التعذيب هناك أثناء زيارة إلى سوريا قبل نحو 4 سنوات.

وفقاً لـ"لوموند"، فإن السلطات السورية أبلغت عائلة الضحيتين أنهما توفيا نتيجة "سكتة قلبية". وأظهرت التحقيقات الفرنسية، أن منزل الدباغ في دمشق تمت مصادرته من قبل السلطات الأمنية في سوريا.


وبينما لم ينشر القضاء الفرنسي أسماء المسؤولين الثلاثة، إلا أنه بعد تعميم مذكرات الاعتقال الدولية بحقهم وإرسالها إلى الانتربول الدولي، حصلت الصحيفة على تسريبات من الشرطة الدولية تفيد بأن المسؤولين الآخرين إلى جانب مملوك، هما رئيس فرع المخابرات الجوية جميل حسن، بينما يعتقد أن الثالث هو رئيس فرع التحقيق في جهاز المخابرات الجوية عبدالسلام فجر محمود.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها