الأربعاء 2018/11/21

آخر تحديث: 13:52 (بيروت)

تركيا تلوح باللجوء لتحقيق دولي في مقتل خاشقجي

الأربعاء 2018/11/21
تركيا تلوح باللجوء لتحقيق دولي في مقتل خاشقجي
Getty
increase حجم الخط decrease
قال وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو، إن تركيا أطلعت الولايات المتحدة على أحدث المعلومات بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وكرر موقف أنقرة بأن الحقيقة يجب أن تظهر بشأن من أعطى التوجيهات بقتله.

ونقلت وكالة "رويترز" عن جاويش أوغلو قوله عقب اجتماع، في واشنطن، مع نظيره الأميركي مايك بومبيو: "حتى الآن قبلنا عروض السعودية للتعاون معنا دون تردد. لكن بالنظر إلى التعاون الآن، ولأننا لا نستطيع التوصل لإجابات على الأسئلة التي سردتها توا، فإن التعاون ليس بالمستوى الذي نريده".

وتابع قائلا "إذا حدث جمود هنا وكان هذا أقصى ما سيصل إليه هذا التحقيق أو إذا لم يكن هناك تعاون كامل، عندها يمكننا تقديم الطلبات اللازمة لإجراء تحقيق دولي"، مضيفا أنه بحث الأمر مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وقال جاويش أوغلو أيضا إنه والرئيس التركي رجب طيب أردوغان استمعا إلى تسجيل صوتي لقتل خاشقجي. وتابع "إنه أمر بشع جدا. إذا استمعتم إليه فسيكون بمقدوركم إدراك أنها جريمة قتل بنية مسبقة". وأضاف أن اتخاذ قرار بالكشف عن التسجيل يعود إلى السلطة القضائية التركية.

وتعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، بأن يظل شريكا راسخا للسعودية رغم قوله إن ولي العهد ربما كان على علم بشأن الخطة لقتل الصحافي المعارض الشهر الماضي.

وردا على سؤال عما إذا كان قد تولد لديه انطباع من المسؤولين الأمريكيين بأن واشنطن تفكر في التجاوز عن قتل خاشقجي، قال جاويش أوغلو "لا. لم يتولد لدي انطباع بأن الولايات المتحدة لن تواصل". وأضاف أن بومبيو أبلغه بأنه يريد رؤية نتيجة التحقيقين التركي والسعودي في القضية.

وفي تحد لضغوط المشرعين الأميركيين لفرض عقوبات أشد على السعودية، قال ترامب
إنه لن يلغي العقود العسكرية مع المملكة لأن "حماقة" كهذه لن تفيد سوى روسيا والصين اللتين تنافسان واشنطن في سوق الأسلحة.

وذكر ترامب أن أجهزة المخابرات الأميركية لا تزال تدرس الأدلة بشأن كيفية مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية باسطنبول في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول، ومن خطط للجريمة. 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها