الأربعاء 2018/11/21

آخر تحديث: 14:03 (بيروت)

إسرائيل تهدد التهدئة:أيام السنوار معدودة..وسنسيطر على غزة

الأربعاء 2018/11/21
إسرائيل تهدد التهدئة:أيام السنوار معدودة..وسنسيطر على غزة
السنوار عرض قبل أيام مسدس غنمته حماس من إٍسرائيل (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال وزير البناء والاسكان الاسرائيلي يؤاف غالانت، إن حياة زعيم حركة "حماس" في قطاع غزة يحيى السنوار "محدودة"، في أبرز تهديد باغتياله يصدر عن مسؤول إسرائيلي. كما هدد بشن حرب جديدة على قطاع غزة، من دون أن يحدد "موعدها".

ونقلت صحيفة "جروزاليم بوست" على موقعها الالكتروني عن غالانت قوله، الأربعاء، في المؤتمر السنوي للصحيفة: "دعوني أكون واضحاً: حياة يحيى السنوار محدودة ولن ينهي حياته في منزل للعجزة".

وكان السنوار قد أثار حفيظة الاسرائيليين عندما ظهر قبل أيام في مهرجان في غزة وهو يحمل مسدسا مزود بكاتم صوت، يعود لأحد الجنود الاسرائيليين حصلت عليه الحركة إثر اشتباك مع عناصر من "حماس" في غزة الأسبوع الماضي.

وقال غالانت: "إن حماس في مفترق طرق دراماتيكي، عليها فيها أن تعيد حساباتها في ما إذا كانت تريد محاربة إسرائيل أو الحفاظ على الهدوء الذي ساد في الأسبوع الذي مضى". وقال: "إذا كانوا يريدون قتالاً، فسوف نهزمهم، إذا كانوا يريدون أن يتصرفوا ويتحدثوا من خلال طرف ثالث، فسوف نسمعهم"".

ولكنه استدرك: "ستكون هناك حملة كبيرة أخرى في غزة، لكن إسرائيل ستحدد متى وكيف سيحدث ذلك، وليس حماس". وقال: "لن أقول ما سنفعله، من الأفضل التحدث عن العمليات بعد إطلاقها، وليس قبل... سننتصر، ستدفع حماس الثمن". ومع ذلك أضاف أن "الحرب هي الخيار الأخير، وهو السيناريو الأسوأ".

يأتي ذلك في وقت غادر وفد قيادي من حركة "حماس"، الأربعاء، قطاع غزة، عبر معبر رفح، متوجهاً إلى العاصمة المصرية القاهرة لاستكمال مباحثات التهدئة والمصالحة. ويضم الوفد عضوا المكتب السياسي لـ"حماس" خليل الحية ومحمود الزهار.

من جهته، قال وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي جلعاد أردان في المؤتمر عينه، إن إسرائيل "تقترب أكثر من أي وقت مضى، من إعادة السيطرة على أجزاء أو كل قطاع غزة". وأضاف أن "الانتقال من الدفاع الى الهجوم ضد حماس، يعني اغتيالات، تستهدف قادة ارهابيين في الجناح العسكري لحماس".

وتابع أردان: "هذا يعني أن نكون مستعدين للسيطرة على قطاع غزة والاحتفاظ به، حتى نقوم بتفكيك البنية التحتية للإرهاب فيه، واليوم نحن أقرب من أي وقت مضى، منذ خطة فك الارتباط المدمرة، إلى السيطرة على أجزاء من القطاع، أو كله".

كذلك قالت وزيرة العدل الاسرائيلية إياليت شاكيد في المؤتمر، إن اتفاق وقف إطلاق النار الأخير في غزة "لن يدوم لأكثر من أشهر، ومن ثم لن يكون هناك خيار سوى محاربة حماس بكل السبل".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها