الأربعاء 2018/11/21

آخر تحديث: 08:11 (بيروت)

ترامب:معرفة بن سلمان بمقتل خاشقجي قبل حصوله "وارد جداً"

الأربعاء 2018/11/21
ترامب:معرفة بن سلمان بمقتل خاشقجي قبل حصوله "وارد جداً"
ترامب: السعودية استثمرت 450 مليار دولار بالولايات المتحدة (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تعتزم أن تظل "شريكاً راسخاً" للسعودية حتى على الرغم من أنه "قد يكون من الوارد جداً" أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كان لديه علم بمقتل الصحافي جمال خاشقجي.

وأشار الرئيس الأميركي في بيان أصدره البيت الأبيض بعنوان "أميركا أولاً"، إلى أنه ليست لديه النية لإلغاء عقود عسكرية مع الرياض قائلا "إذا أقدمنا بحماقة على إلغاء هذه العقود، ستكون روسيا والصين أكبر المستفيدين". وأضاف أن السعودية استثمرت في الولايات المتحدة 110 مليارات لشراء الأسلحة.

ولفت ترامب إلى أنه لن "يتخذ اجراءات قوية جديدة ضد السعودية" قائلا: "لن نعرف أبدا كل التفاصيل المحيطة بمقتل خاشقجي. وعلى أي حال فإن علاقاتنا هي مع المملكة العربية السعودية". وأكد أنه سيدرس الأفكار التي يطرحها أعضاء الكونغرس بخصوص السعودية شرط توافقها مع أمن الولايات المتحدة. وقال: " سأتخذ قرارات تتطابق مع مصالحنا الأمنية، والكونغرس له الحرية في اتخاذ مسار آخر".

وقال ترامب إن "الأجهزة الاستخباراتية ستواصل تقييم كل المعلومات المتعلقة بمقتل خاشقجي". وتابع  أنه "من المحتمل جداً أن يكون ولي العهد السعودي كان على علم بجريمة خاشقجي أو لم يكن على علم". لكنه أكد أن "الولايات المتحدة تعتزم أن تبقى شريكاً راسخاً للسعودية لضمان مصالح أميركا واسرائيل والشركاء الاقليميين".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها