الإثنين 2018/11/19

آخر تحديث: 19:34 (بيروت)

الملك سلمان يهاجم إيران.. ويتجاهل خاشقجي

الإثنين 2018/11/19
الملك سلمان يهاجم إيران.. ويتجاهل خاشقجي
على المجتمع الدولي وضع حد للبرنامج النووي الإيراني (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، الاثنين، إن بلاده تدعم الحلول السياسية في الأزمتين اليمنية والسورية، مؤكداً أن فلسطين ستبقى قضية المملكة الأولى.

وتحدث الملك سلمان، في أول خطاب بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، عن توجيهات جديدة لولي العهد محمد بن سلمان، فضلاً عن مضي الدولة في تنفيذ خطط لإنفاذ سلامة الأنظمة، وتلافي أي تجاوزات أو أخطاء، مع الاعتزاز بدور القضاء.

وفيما تجنب الملك، في افتتاح أَعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لمجلس الشورى السعودي، الحديث عن قضية مقتل خاشقجي، قال في خطابه القصير: "وجهنا ولي العهد محمد بن سلمان، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، للتركيز على تطوير القدرات البشرية وإعداد الجيل الجديد لوظائف المستقبل". وأضاف: "الدولة ماضية في خططها لاستكمال تطوير حوكمة أجهزة الدولة لضمان سلامة إنفاذ الأنظمة والتعليمات وتلافي أي تجاوزات أو أخطاء". وأشاد "بجهود رجال القضاء والنيابة العامة في أداء الأمانة الملقاة على عاتقهم".

وقال إن المملكة ستواصل جهودها لمعالجة أزمات المنطقة وقضاياها، وستبقى القضية الفلسطينية قضيتنا الأولى إلى أن يحصل الشعب الفلسطيني على جميع حقوقه المشروعة.

وتابع: "وقوفنا إلى جانب اليمن لم يكن خياراً بل واجباً اقتضته نصرة الشعب اليمني بالتصدي لعدوان مليشيات انقلابية مدعومة من إيران". وأكد دعم بلاده "للوصول إلى حل سياسي وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل".

وحول الأزمة السورية، دعا الملك سلمان إلى "حل سياسي يخرج سوريا من أزمتها ويبعد التنظيمات الإرهابية ويتيح عودة اللاجئين السوريين".

وعن أزمة بلاده مع إيران، قال الملك سلمان: "على المجتمع الدولي العمل على وضع حد لبرنامج النظام الإيراني النووي ووقف نشاطاته التي تهدد الأمن والاستقرار". وأضاف: "دأب النظام الإيراني على التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ورعاية الإرهاب وإثارة الفوضى والخراب في العديد من دول المنطقة".

وفي الملف الاقتصادي، أكد مواصلة المملكة سياستها النفطية "القائمة على التعاون والتنسيق مع المنتجين داخل منظمة (أوبك) وخارجها، للحفاظ على استقرار أسواق النفط بما يحمي مصالح المنتجين والمستهلكين". وقال إنّ "هذا العهد شهد خطوات واسعة وخططاً طموحة تهدف إلى رقي الوطن وتحقيق المزيد من الحياة الكريمة للمواطن".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها