الأحد 2018/11/18

آخر تحديث: 20:39 (بيروت)

ترامب لا يحتمل سماع تسجيل قتل خاشقجي المروع

الأحد 2018/11/18
ترامب لا يحتمل سماع تسجيل قتل خاشقجي المروع
مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول (الأناضول)
increase حجم الخط decrease

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن عملية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي كانت "وحشية للغاية" لكنه يرغب في الحفاظ على علاقة وثيقة مع السعودية كحليف في الشرق الأوسط.

وشكك ترامب، الذي يواجه ضغوطا لمعاقبة السعودية على مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول، في الدور المزعوم للأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية في هذه القضية.

وقال في مقابلة مع برنامج "فوكس نيوز صنداي": "أبلغني بأن لا علاقة له بهذا الأمر". وأضاف أن "كثيرا من الشخصيات قالت أيضا إن ولي العهد لم يكن على علم بهذه الجريمة.

وأفادت وكالة "رويترز"، أن مقابلة ترامب التي بثت الاحد، جرى تسجيلها يوم الجمعة قبل ساعات من إعلان مصادر حكومية أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية أطلعت إدارة ترامب على آخر تطورات القضية وأنها تعتقد أن الأمير محمد هو من أمر بقتل خاشقجي.

وقال ترامب إن إدارته حصلت من الحكومة التركية على تسجيل صوتي يتعلق بمقتل خاشقجي لكنه لم يستمع إليه ولا يعتزم ذلك. وأوضح "أعلم بكل شيء في هذا التسجيل دون الحاجة لسماعه... كان الأمر بالغ العنف والوحشية ومروعا للغاية".

في غضون ذلك، نقلت قناة "سي.إن.إن ترك" عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قوله، إن قتلة الصحافي السعودي جمال خاشقجي ربما نقلوا أجزاء جثته خارج تركيا في حقائب.

وأشارت وكالة "رويترز" إلى أن أكار قال في منتدى على هامش مؤتمر دولي في هاليفاكس في كندا، إن "هناك احتمالا أن يكونوا غادروا البلاد بعد ثلاث أو أربع ساعات من ارتكاب الجريمة. وربما أخذوا أجزاء الجثة معهم في حقائب دون أن يواجهوا مشكلات بسبب حصانتهم الدبلوماسية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها