الجمعة 2018/11/16

آخر تحديث: 11:43 (بيروت)

إسرائيل تتدرب لاستهداف "إس-300" في سوريا

الجمعة 2018/11/16
إسرائيل تتدرب لاستهداف "إس-300" في سوريا
Getty ©
increase حجم الخط decrease
ذكرت تقارير صحافية أن إسرائيل تعمل على إنشاء دمى مماثلة لأنظمة صواريخ روسية، بهدف تدريب طياريها على استهداف أنظمة صواريخ "إس-300" الروسية في سوريا، على ما يبدو.

ونشر موقع "Fighterjetsworld" المتخصص بشؤون الطيران، صوراً قال إنها التقطت في صحراء النقب، تظهر "دمى نفخ" لأنظمة صواريخ "أرض-جو" صناعة سوفياتية، يستخدمها سلاح الجو الإسرائيلي أثناء التدريبات.
دمى نفخ لمنظومة صواريخ روسية
ويتم استخدام هذه الأهداف والنسخ عن الأسلحة السوفياتية، لإعطاء طاقم الطائرة شعوراً بالواقعية عند تحديد الأهداف المحتملة على الأرض.

ويأتي هذا التقرير بعد أيام فقط من تصريح وزير شؤون القدس ووزير حماية البيئة الإسرائيلية زئيف الكين، بأن شحنات أنظمة الدفاع الجوي الروسية من طراز "إس-300" كانت "خطأً كبيراً" وأن تل أبيب ستهاجمها إذا ما استخدمت ضد طائراتها.

وبحسب الموقع، لطالما استعدت القوات الجوية الإسرائيلية لتدمير أهداف مثل "إس-300"، ولكن قبل ذلك، كان تفترض أن تكون هذه أنظمة دفاع جوي إيرانية. وأضاف أنه منذ عام 2000، كانت إسرائيل تجري مناورات سنوية للتدريب والاختبار بشكل سري لتدمير أنظمة الصواريخ التي تنشرها روسيا في الشرق الأوسط. استخدمت القوات الجوية الإسرائيلية تدريبات عسكرية مشتركة مع اليونان وبلغاريا للتحضير لحالة محتملة حيث يتعين عليها القيام بمهام ضد نظام صواريخ "إس-300".
دمى نفخ لأنظمة صواريخ روسية
وجرى استخدام هذه التدريبات لاختبار كيفية تثبيت نظام "إس-300" على الأهداف، وجمع البيانات على رادار التتبع الخاص به ومعرفة ما إذا كان النظام يمكن أن يكون أعمى أو يمكن خداعه.

كما أشار موقع "Theaviationist" إلى أنه بفضل التمرين في اليونان، جمعت القوات الجوية الإسرائيلية بيانات مهمة حول نظام "سام" وأتيحت لها الفرصة لاختبار وتحسين تكتيكات التهرب أثناء محاكاة الهجمات ضد الأهداف الأرضية التي تحميها بطاريات "إس-300".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها