الثلاثاء 2018/11/13

آخر تحديث: 13:10 (بيروت)

أردوغان:التسجيلات التي اطلعنا العالم عليها مروعة

الثلاثاء 2018/11/13
أردوغان:التسجيلات التي اطلعنا العالم عليها مروعة
أردوغان: القتل حصل بأوامر سعودية عليا (Getty)
increase حجم الخط decrease
نقلت وسائل إعلام تركية، الثلاثاء، عن الرئيس رجب طيب أردوغان قوله إن التسجيلات التي أطلعت بلاده حلفاء غربيين عليها فيما يتعلق بمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي "مروعة" وأصابت ضابطاً في المخابرات السعودية بالصدمة عند الاستماع إليها.

وأبلغ أردوغان الصحافيين على متن طائرته في طريق العودة من زيارة لفرنسا، بأنه بحث مقتل خاشقجي مع زعماء الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا خلال عشاء في باريس.

وقال: "قمنا بتشغيل التسجيلات المتعلقة بهذا القتل إلى كل من أرادها منا. لم تخف مخابراتنا أي شيء. قمنا بتشغيلها لكل من أرادها بما في ذلك السعوديون والولايات المتحدة وفرنسا وكندا وألمانيا وبريطانيا".

وأضاف أن "التسجيلات مروعة بحق. وعندما استمع ضابط المخابرات السعودية إلى التسجيلات أصيب بصدمة لدرجة أنه قال: لا بد أن هذا الشخص تعاطى الهيرويين، لا يفعل هذا إلا شخص تعاطى الهيرويين".

وتابع أردوغان أنه من الواضح أن القتل كان مدبراً وأن الأمر صدر من أعلى مستوى للسلطات السعودية لكنه لا يعتقد أن للأمر علاقة بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي قال إنه يكن له "احتراماً لا حدود له".

وأضاف "يقول ولي العهد: سأوضح الأمر وسأفعل ما هو ضروري. ونحن ننتظر بفارغ الصبر"، مشيراً إلى أن الجناة من بين 18 مشتبها بهم محتجزون في السعودية. وتابع: "لا بد من الكشف عمن أصدر الأمر بالقتل".

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت بعد لقائه الملك السعودي وولي عهده، إنه يتوقع "تقدماً سريعاً" في تقديم المسؤولين عن مقتل خاشقجي الشهر الماضي للعدالة.

وأضاف في حديث لوكالة "رويترز" الثلاثاء: "وصلت إلى اعتقاد بأن من المؤكد أن الإجراءات القانونية ستبدأ في القريب العاجل بالفعل وأن علينا أن نسمع شيئا عن التحقيق قريبا". وقال إنه يتعين مراجعة النتائج قبل اتخاذ قرار بشأن العواقب.

وتابع: "تحدثت بصراحة شديدة عن مخاوفنا بشأن ما حدث ومدى أهمية أن يعرف شركاء السعودية الاستراتيجيين أن ذلك لا يمكن أن يحدث ولن يحدث مجدداً". ورفض هانت التعليق على سؤال عن التسجيلات قائلاً إنها أمور المخابرات لكنه قال: "فهمي لما حدث بالفعل ليس مختلفاً عما كنت أقرأ عنه في الصحف".

وفي السياق، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن العقيد السابق في المخابرات السعودية ماهر المطرب أجرى اتصالاً بأحد المسؤوليين السعوديين بعد مقتل خاشقجي وقال له "أخبر رئيسك أن المهمة انتهت".

وقالت الصحيفة إن المكالمة التي أجراها مطرب، أحد الـ15 سعودياً الذين قدموا لاسطنبول من أجل اغتيال خاشقجي، دارت باللغة العربية، وأن المقصود بكلمة "رئيسك" الواردة بالحوار، هو ولي العهد السعودي.

ووفقا للصحيفة، فإن أن الشخص الذي تحدث معه مطرب، هو أحد مساعدي ولي العهد بن سلمان. وبينما أشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الأتراك أوضحوا أن اسم بن سلمان لم يرد في التسجيل الصوتي المذكور، صراحةً، لفتت إلى أن مسؤولي الاستخبارات الأميركية يعتبرون أن التسجيل "قد يكون دليلاً لا يمكن إنكاره" على صلة ولي العهد بجريمة قتل خاشقجي.

واعتبرت أن هذه التسجيلات الصوتية ستشكل مزيداً من الضغوط على إدارة الرئيس دونالد ترامب التي لها علاقات وثيقة بولي العهد السعودي. ولفتت إلى أن مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية جينا هاسبل استمعت لتلك التسجيلات خلال زيارتها الأخيرة لتركيا.

ونقلت الصحيفة عن النائب الديموقراطي آدم شيف، الذي من المنتظر ان يترأس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب خلال الفترة الجديدة من الكونغرس، قوله إنه حتى الآن، من الصعب على مسؤولي الاستخبارات الأميركية الوصول إلى دليل قاطع يستهدف ولي العهد السعودي مباشرة.

وتابع قائلاً: "ليس من الواقعية في شيء انتظار تحدث من نفذوا هذه الجريمة بشكل واضح وصريح يبين ممن أخذوا الأوامر أو بمن يرتبطون". وأكد أنه بمجرد أن يصبح رئيساً للجنة الاستخبارات في مجلس النواب سيتولى التحقيق في القضية، وسيقوم كذلك بإجراء تحقيق موسع حول أنشطة المملكة في منطقة الشرق الأوسط.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها