الإثنين 2018/10/22

آخر تحديث: 13:50 (بيروت)

رئيس تحرير"يني شفق"يدعو الى عزل محمد بن سلمان

الإثنين 2018/10/22
رئيس تحرير"يني شفق"يدعو الى عزل محمد بن سلمان
Getty ©
increase حجم الخط decrease

قال رئيس تحرير صحيفة "يني شفق" التركية المقربة من حزب العدالة والتنمية، إبراهيم قراغول، إن تفاصيل ارتكاب جريمة اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي، أصبحت أموراً ثانوية، أمام واقع أن فريق الإعدام الذي نفّذ الجريمة يتبع "لإدارة الدولة السعودية" بشكل مباشر.

وأشار قراغول في مقالته، الى تورط ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد في قضية خاشقجي إلى جانب ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، معتبراً القضية بمثابة زلزال سياسي، وأن السعودية تحت الأنقاض الآن.

يتابع قراغول "إننا أمام واحدة من أهم العمليات الاستخباراتية وملفات الاغتيال وتنفيذ الجرائم في منطقتنا منذ عقد من الزمان. بيد أن الحساسية الدولية إزاء الجريمة قد تخطت حجم الجريمة ذاتها؛ إذ إننا نشهد تضارباً أو مواقف متباينة داخل جميع الدول بدءا من سياستها الداخلية وصولا إلى علاقاتها الدولية".

ويذهب الكاتب إلى تحميل أبوظبي والرياض مسؤولية مخطات كبرى في المنطقة، تتخطى عملية إعدام صحافي، ويقول إن النقاب يكشف الواحد تلو الآخر عن علاقات القوة وتصفية الحسابات والمخططات السرية على المستويين الإقليمي والدولي، لتظهر تفاصيل في غاية الدهشة. كما أن الكثير من الصور الخاصة بعالم المجهول "لكن يمكن توقعه" أصبحت غير قابلة للإخفاء، وأن الصراعات الكامنة وراء العالم المرئي تكشف أسرارها تدريجيا. إننا نتعرف من جديد إلى الوجه القاسي والشرس للنظام الدولي.

ويدعو الكاتب في مقالته إلى وضع حد لمحمد بن سلمان، ومحمد بن زايد، معتبراً "أن هذا الثنائي سيدمر المنطقة وأنه يدير أعمالا قذرة للغاية ضد تركيا، بل وسيواصل فعل هذا، وأن أساس الحرب السعودية – الإيرانية يوضع من خلال هذين الرجلين اللذين يشاركان في كل عملية تدخل مضادة لتركيا بالتعاون مع التنظيمات الإرهابية لإغلاق أبواب التدخل أمام تركيا، الراغبة في التعامل مع هذه الفوضى الإقليمية، بل وأنهما يتوليان المهام الإقليمية للمخططات الغربية التي تستهدف إسقاط أردوغان من السلطة".

واعتبر الكاتب أن "الفخ الأساسي نصب للسعودية؛ إذ وضع المخطط لتدمير السعودية من خلال بن سلمان وبن زايد حتى وإن أسست من خلالهما على تقارب سعودي – أميركي – إسرائيلي وروجوا لنظرية حماية الرياض في مواجهة إيران". وأضاف "لقد كانت منطقة الخليج، لا سيما السعودية، هي الجبهة التالية بعد حرب سوريا، لكنهم لم يدركوا ذلك أبدا، بل فشلوا في إدراكه. بيد أن تركيا أدركت، نحن فهمنا اللعبة، لكنهم أعموا العقلية العربية من خلال هذين الرجلين إلى أن لم يفهم أحد ما يحاك به".

"يجب عزل بن سلمان"، يقول الكاتب. ويضيف "ينبغي لإدارة الرياض عزل بن سلمان من ولاية العهد في أقرب وقت ممكن. فليس أمامها خيار آخر، وإلا ستدفع الثمن غاليا. فلو عجزوا عن إفشال الفخ المقام للسعودية من خلال بن زايد، فسيصبحون ضحايا تصريحات ترامب التي قال فيها: لن تستطيعوا الصمود لأسبوعين، وستبدأ تطورات الأحداث تسير في هذا الاتجاه. يجب إفشال المؤامرة التي تحاك من خلال بن سلمان وبن زايد على الفور".

ويتابع قراغول "إن الأمر نفسه ينطبق على الجانب التركي وكذلك جميع دول المنطقة. يجب طرد هذا الثنائي من المنطقة بأسرها وتقليم أظافره، وإلا فإنه سيشعل النار في المنطقة. ربما يكون هذا غريبا بالنسبة لمن يقرؤون الأمور من خلال واقعة خاشقجي فقط. لكن من يتابعون سير الأمور خلال السنوات الثلاث الماضية سيرون حقيقة هذا السيناريو".

ويختم مقالته بالقول "ستعلم تركيا، من جانبها، قيمة ما تمتلكه من أدلة ضد بن سلمان وبن زايد، اللذين يقودان ضدها حملة عدائية شرسة، وكذلك جهازي الاستخبارات المصري والإسرائيلي".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها