الأحد 2018/10/21

آخر تحديث: 12:25 (بيروت)

ترامب يهاجم رواية الرياض حول خاشقجي: خداع وأكاذيب

الأحد 2018/10/21
ترامب يهاجم رواية الرياض حول خاشقجي: خداع وأكاذيب
AFP - أرشيف
increase حجم الخط decrease

شن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في وقت متأخر السبت، هجوماً لافتاً على الرواية السعودية حول اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية العامة في اسطنبول.

هجوم ترامب جاء عبر تصريحات أدلى بها لصحيفة "واشنطن بوست"، قال خلالها إنه "من الواضح أنه كان هناك خداع، وكانت هناك أكاذيب"، في الرواية التي أعلنتها الرياض حول "وفاة خاشقجي عن طريق الخطأ".

لكن، هجوم ترامب على رواية السعودية لم يغير من موقفه من حليفه السعودي، إذ دافع عن السعودية بالقول إنها "حليف يفتقر للمصداقية"، مشيراً إلى احتمال براءة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من جريمة توجيه الأوامر لفريق التصفية الذي اغتال خاشقجي.

وأضاف ترامب "أعتقد أن مبيعات (الأسلحة للسعودية) تمثل أكثر من مليون فرصة عمل، وبالتالي فإنه ليس أمرا بنّاء بالنسبة إلينا أن نلغي طلبية مماثلة". وانتقد دعوات تعليق صادرات الأسلحة للرياض، وقال إن ذلك "سيضيرنا أكثر مما يضيرهم. يمكننا القيام بأمور أخرى، بما في ذلك فرض عقوبات".

وفي أعقاب الاعتراف السعودي بمقتل خاشقجي داخل القنصلية، تصاعدت الإدانات الدولية وأخذت مساراً أكثر جدية على ما يبدو، بعدما أنكرت الرياض أن يكون خاشقجي قد قتل في القنصلية.

ودعا وزير الخارجية الفرنسية جان-إيف لو دريان، إلى إجراء تحقيق كامل في قضية خاشقجي، معتبراً أن هناك أسئلة كثيرة وشكوك بحاجة للتوضيح وتقديم أجوبة في هذه القضية.

وقال بيان صدر عن الخارجية الفرنسية، إن "تأكيد مقتل خاشقجي يعدّ الخطوة الأولى نحو كشف الحقيقة، ولا تزال أسئلة عديدة تنتظر إجابات". كما طالبت الخارجية بـ"إجراء تحقيق شامل وواف للإجابة على هذه الأسئلة". وشدّد على أن "فرنسا تدين هذه الجريمة بأشد العبارات".

من جهتها، قالت المسشارة الألمانية انجيلا ميركل في بيان مشترك مع وزير الخارجية الألمانية هيكو ماس، إن برلين تتوقع "الشفافية من السعودية بشأن ملابسات موته (خاشقجي).. المعلومات المتاحة بشأن الأحداث في القنصلية باسطنبول ليست كافية".

وانضمت كندا إلى الضغوط الدولية التي تمارس على الرياض لحثها على تقديم الرواية الحقيقية لجريمة اغتيال خاشقجي. وقالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند في بيان، إن "التفسيرات التي قدّمت حتى اليوم غير متماسكة وتفتقر إلى المصداقية". وأضافت "نكرّر المطالبة بتحقيق معمّق يجري بالتعاون الكامل مع السلطات التركيّة وبسرد كامل ومتين لملابسات مقتل خاشقجي"، مشدّدة على "وجوب أن يحاسَب المسؤولون عن هذه الجريمة وأن يواجهوا العدالة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها