الجمعة 2018/10/19

آخر تحديث: 18:14 (بيروت)

أردوغان يجمع بوتين وماكرون وميركل حول سوريا

الجمعة 2018/10/19
أردوغان يجمع بوتين وماكرون وميركل حول سوريا
Getty ©
increase حجم الخط decrease

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، عن انعقاد قمة رباعية لزعماء تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا حول سوريا في إسطنبول في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الحالي.

وأفادت وكالة "الأناضول"، أن القمة التي ستعقد برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيحضرها كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والمسشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأوضح أن الزعماء سيبحثون في القمة الوضع الميداني في سوريا، واتفاق إدلب، والعملية السياسية، وكل جوانب الأزمة السورية. وأضاف قالن: "من المتوقع أن تتم خلال القمة الرباعية مواءمة الجهود المشتركة لإيجاد حل دائم للأزمة في سوريا".

في باريس، نقلت وكالة "فرانس برس" تاكيد قصر الإليزيه مشاركة ماكرون في القمة، وقال "إن فرنسا تعتزم بالدرجة الأولى دعم الحفاظ على وقف إطلاق النار في محافظة إدلب من أجل تجنب كارثة إنسانية وموجة جديدة من اللاجئين، والإطلاق الفعال لعملية سياسية شاملة (...) سيكون هذان الهدفان في صلب المناقشات".

وفي برلين، أكدت المتحدثة باسم ميركل مارتينا فيتز عقد القمة، وقالت إنه سيتم خلالها بحث "الوضع في إدلب وتطبيق اتفاق سوتشي الروسي التركي. خلاف ذلك، ستتم متابعة العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة ولا سيما بداية أعمال لجنة الدستور".

وأضافت أن ميركل "تريد قدر الإمكان العمل على عملية الاستقرار في سوريا وهي ترى في روسيا بصفتها حليفة لنظام الأسد شريكاً لديه مسؤوليات خاصة". وقالت "نعول على قدرتنا على تحقيق تقدم باتجاه الاستقرار في سوريا مع علمنا بأن هذه العملية ستكون معقدة جداً وستستغرق سنوات".

من جهته، أكد الكرملين بدوره في بيان مشاركة بوتين في القمة موضحاً أن المباحثات ستتناول سبل "الدفع بعملية التسوية السياسية في سوريا وإجراءات أخرى كفيلة بتعزيز الأمن والاستقرار وتوفير الظروف الملائمة لعودة اللاجئين".

وكان أردوغان أعلن في صيف 2018، أنه من المقرر عقد قمة رباعية في أوائل ايلول/سبتمبر لكنها لم تلتئم واجتمع مسؤولون من الدول الأربع في اسطنبول في 14 أيلول/سبتمبر للتحضير للقمة التي حدد موعدها رسمياً في 27 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها