الخميس 2018/10/18

آخر تحديث: 13:04 (بيروت)

الركبان:النظام يسمح بدخول أول قافلة مساعدات منذ 3 سنوات

الخميس 2018/10/18
الركبان:النظام يسمح بدخول أول قافلة مساعدات منذ 3 سنوات
Getty
increase حجم الخط decrease
أعلن مكتب الأمم المتحدة في دمشق، عن التوصل إلى اتفاق مع النظام السوري، يسمح فيه الأخير بتسيير قافلة مساعدات أممية إلى مخيم الركبان على الشريط الحدودي السوري–الأردني.

وقال منسق الشؤون الإنسانية في سوريا علي الزعتري، إن "الوضع الإنساني العام داخل مخيم الركبان يمر بمرحلة حرجة"، مؤكداً في تصريح له نُشر على وسائل الإعلام على أن الأمم المتحدة في سوريا مع الهلال الأحمر العربي السوري، ستصل إلى المخيم لتقديم المساعدات الإنسانية في الأيام القليلة المقبلة، مشيراً إلى وجود تنسيق مع جميع الأطراف المعنية لضمان توصيل المساعدات بشكل آمن وسريع.

النظام منع دخول قوافل المساعدات الإنسانية إلى مخيم الركبان، منذ تأسيسه قبل نحو 3 سنوات تقريباً. آخر قافلة مساعدات أممية دخلت المخيم، في كانون الثاني/يناير 2018، عبر الأراضي الأردنية.

رئيس المجلس المحلي لمخيم الركبان أبو نشوان نهيان، قال: "تم تشكيل لجنة داخل المخيم من جميع الفعاليات لتنسيق عملية التوزيع العادل على النازحين في المخيم"، وأضاف: "لا يوجد موعد محدد لوصول المساعدات المخيم، ولكن يتوقع ان تصل في 25 تشرين الأول".

ولا تلبي قافلة المساعدات مطالب المدنيين، إلا أنها جرعة إسعافية للحد من مخاطر الحصار. مصدر محلي قال لـ"المدن": "نحن نريد حلاً جذرياً لمشكلتنا، المساعدات حتى لو دخلت فإنها ستنفد".

ويأتي الإعلان عن المساعدات الأممية بعد حصار فرضه النظام على المخيم منذ 15 يوماً، بل ومنع دخول الحالات المرضية الحرجة من نقطة اليونيسيف الطبية في الجانب الأردني إلى المشافي الأردنية.

وسجّلت 5 وفيات منذ قطع الطريق، آخرها الثلاثاء، نتيجة الإصابة بحالة إسهال شديد، ومنع العبور إلى المشافي الأردنية لتلقي العلاج. مصدر طبي قال لـ"المدن"، إن "جائحة إسهال تضرب المخيم وإذا لم يتم تقديم المساعدات الطبية والغذائية اللازمة سيحصد الموت مزيداً من الأرواح".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها