آخر تحديث:14:57(بيروت)
الأربعاء 10/10/2018
share

خاشقجي اغتيل بأوامر عليا..وواشنطن علمت بمخطط خطفه

المدن - عرب وعالم | الأربعاء 10/10/2018
شارك المقال :
  • 0

خاشقجي اغتيل بأوامر عليا..وواشنطن علمت بمخطط خطفه نيويورك تايمز: أوامر سعودية عليا بالتخلص من خاشقجي (Getty)
نشرت صحيفة "صباح" التركية المؤيدة للحكومة، الأربعاء، أسماء 15 سعودياً قالت إنهم ينتمون لجهاز الاستخبارات في بلدهم، وإنهم ضالعون في اختفاء الصحافي السعودي البارز جمال خاشقجي.

ونشرت الصحيفة أسماء السعوديين وتواريخ ميلادهم وقالت إنهم وصلوا إلى مطار أتاتورك في 2 تشرين الأول/أكتوبر. واستناداً إلى صور نشرتها وتم التقاطها في الجوازات وصل 12 منهم في وقت مبكر من صباح اليوم الذي اختفى فيه خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول. وتابعت الصحيفة أن المشتبه بهم ومجموعهم 15 شخصاً غادروا البلاد في أربعة مواعيد مختلفة.
صور المتهمين بالتورط بقضية خاشقجي (انترنت)
ومن بين الرجال الذين نشرت "صباح" صورهم وأسماءهم خبير في الطب الشرعي وفقاً لتقارير إعلامية سعودية، وعضو في مجلس إدارة الجمعية السعودية للطب الشرعي.

وبثت قناة "إن تي في" التركية تسجيلات مصورة لما قالت إنهم رجال يصلون إلى المطار وخلال إجراءات دخولهم أحد الفنادق، وتسجيلات أخرى لما ذكرت أنها سيارة فان كبيرة تصل إلى مقر إقامة القنصل العام بعد ساعتين من دخول خاشقجي القنصلية، ويشتبه أن الرجال والسيارات هم الـ15 سعودياً المتورطين باختفاء خاشقجي.

صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية نقلت عن مصدر لم تسمه أن السلطات التركية تملك فيديو يوثق لحظة مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول. وبحسب الصحيفة، فإن مصدراً صرّح لها شرط عدم الكشف عن هويته، أفاد بأن "الاستخبارات التركية حصلت على مقطع فيديو لقتل خاشقجي، قام بتصويره فريق الاغتيال السعودي، لإثبات أنه قام بالمهمة الموكلة إليه".

وأوردت الصحيفة كذلك كلاماً متطابقاً مع مصدرها، أدلى به كمال أوزتورك وهو كاتب عمود في صحيفة مقربة من الحكومة التركية، ورئيس سابق لوكالة أنباء شبه رسمية في مقابلة على شبكة تلفزيونية، والذي أكد أن "هناك شريط فيديو للحظة مقتل خاشقجي".

كذلك نقلت الصحيفة عن مسؤول تركي رفيع المستوى ليل الثلاثاء، أنّ المسؤولين الأمنيين الأتراك استنتجوا أنّ خاشقجي، قد اغتيل في القنصلية السعودية بإسطنبول، بناءً على أوامر من أعلى المستويات في الديوان الملكي السعودي.

وأوضح المصدر أن خاشقجي تم قتله خلال ساعتين من وصوله القنصلية على يد عملاء سعوديين، وقاموا بتقطيع جسده بمنشار، أحضروه معهم لهذا الهدف.

ووصف المسؤول الذي طلب عدم الافصاح عن هويته عملية اغتيال خاشقجي بالسريعة والمعقدة، وأنها أشبه بفيلم "بالب فيكشن - Pulp Fiction" (الخيال الرخيص)، وهو فيلم جريمة أميركي شهير)، كما نقلت عنه الصحيفة.

بدورها، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أن الاستخبارات الأميركية رصدت اتصالات لمسؤولين سعوديين يضعون خطة للقبض على خاشقجي، قبل اختفائه الأسبوع الماضي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية.

واستناداً إلى مصادر استخباراتية، قالت الصحيفة الأميركية إن المسؤولين السعوديين كانوا يخططون خلال الاتصالات لخداع خاشقجي واستقدامه إلى المملكة العربية السعودية ومن ثم إلقاء القبض عليه هناك.

ولا يُعرف بعْد ما إذا كان هدف المسؤولين السعوديين القبض على خاشقجي والتحقيق معه أم قتله، وعمّا إذا كان المسؤولون الأميركيون قد أبلغوا الصحافي السعودي بالمعلومات المذكورة.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها