آخر تحديث:18:55(بيروت)
الإثنين 26/06/2017
share

"حزمة من الوثائق" في محادثات أستانة

المدن - عرب وعالم | الإثنين 26/06/2017
شارك المقال :
"حزمة من الوثائق" في محادثات أستانة AFP ©
قالت وزارة الخارجية الكازاخستانية، إن الدول الضامنة لمحادثات واتفاقات أستانة، روسيا وتركيا وإيران، أكدت مشاركتها في الجولة المقبلة من المحادثات، المقرر انعقادها يومي 3 و4 يوليو/تموز المقبل، بالإضافة إلى مشاركة المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، وممثل رفيع عن الولايات المتحدة الأميركية.

وقال وزير الخارجية الكازاخستانية خيرت عبدالرحمنوف، الاثنين، إن ممثلاً عن الرئيس الروسي وممثل عن الخارجية الروسية سيحضران إلى أستانة، بالإضافة إلى نائبي وزيري خارجية تركيا وإيران. كما أعلن عبدالرحمنوف مشاركة وفد عن الأردن.

أما عن مشاركة وفدي الحكومة السورية وفصائل المعارضة السورية، فقال عبدالرحمنوف إن كازاخستان ما تزال تنتظر أن تقدم الدول الضامنة لكل طرف "تأكيدات نهائية" حول مشاركتهما.

ومن المقرر أن تشهد الجولة المقبلة "تثبت وقف إطلاق النار"، وتنسيق التفاصيل المتبقية في إطار اتفاق "مناطق تخفيف التوتر"، التي تم توقيعها بين الدول الضامنة في أيار/مايو الماضي، بحسب ما أفادت قناة "روسيا اليوم".

في هذا السياق، نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن المفوض الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف قوله، إن موسكو تعول على تبني حزمة من الوثائق بشأن "مناطق خفض التوتر في سوريا"، في ختام محادثات أستانة المقبلة.

وقال بوغدانوف إن "العمل المضني مستمر" لإعداد هذه الوثائق. وأشار إلى أن الأطراف أكدت مشاركتها في اللقاء المرتقب، مع أن موسكو لا تملك معلومات عن تشكيل جميع الوفود.

وأضاف "الأمور واضحة في ما يتعلق بوفدي إيران وتركيا، شأنهما شأن الوفد الحكومي (السوري)، أما تشكيل وفد المعارضة المسلحة فهذا الأمر يحتاج إلى تدقيق". وأشار إلى إن ألكسندر لافرينتيف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي بشأن التسوية السورية، سيترأس الوفد الروسي في أستانة.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها