الخميس 2017/02/09

آخر تحديث: 16:26 (بيروت)

هل وصلت صواريخ "توشكا" إلى سوريا؟

الخميس 2017/02/09
هل وصلت صواريخ "توشكا" إلى سوريا؟
AFP ©
increase حجم الخط decrease
أفادت قناة "فوكس نيوز" الأميركية، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، أن موسكو زودت نظام الرئيس السوري بشار الأسد، مؤخراً، بدفعة كبيرة من صواريخ "توشكا" وهي صواريخ باليستية تكتيكية روسية، يبلغ مداها 120 كيلومتراً.

وقال المسؤولون إن تسليم شحنة الصواريخ، البالغ عددها 50، جرى في مدينة طرطوس الساحلية. ولفتت المصادر إلى أنها ليست المرة الأولى التي يحصل فيها نظام الأسد على هذا النوع من الأسلحة، إذ تعرضت مواقع تابعة للمعارضة السورية إلى قصف بصواريخ باليستية روسية منذ فترة ليست ببعيدة.

وقالت "فوكس نيوز" نقلاً عن مصادرها، إن روسيا أطلقت صاروخين من طراز "توشكا" و4 صواريخ من طراز "إسكندر" في محافظة إدلب في اليومين الماضيين. ولفتت إلى أن هذا الأمر يعد استمراراً لتعزيز الوجود العسكري الروسي في سوريا، على الرغم من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خفض عدد قواته في سوريا.

واشنطن رفضت الحديث عن هذه التسريبات، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر، رداً على سؤال بهذا الشأن، إنه "لا تعليق لدينا في اللحظة الحالية".

يشار إلى أن صواريخ "توشكا" كانت من التحديات البارزة التي واجهت قوات التحالف العربي في اليمن، حيث سقطت هذه الصواريخ بيد الحوثيين، بعد تحالفهم مع القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، وواظبوا على إطلاقها بشكل مستمر على مناطق حدودية مع السعودية.

وأكبر ضرر حققته تلك الصواريخ لقوات التحالف كان عندما استهدف الحوثيون مستودعاً للأسلحة في معسكر صافر، في مأرب، ما أدى إلى مقتل 60 جندياً من قوات التحالف العربي في اليمن.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها