آخر تحديث:22:12(بيروت)
الثلاثاء 21/11/2017
share

بوتين يشارك ترامب ونتنياهو وسلمان والسيسي نتائج لقائه بالأسد

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 21/11/2017
شارك المقال :
  • 0

بوتين يشارك ترامب ونتنياهو وسلمان والسيسي نتائج لقائه بالأسد Getty ©

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلع نظيره الأميركي دونالد ترامب، وزعماء المنطقة، على نتائج لقائه مع الرئيس السوري بشار الأسد في سوتشي.

وقال الكرملين، الثلاثاء، إن بوتين أجرى اتصالاً هاتفياً مع ترامب، وإن المحادثات التي جرت "وفقاً لاتفاق مسبق"، تم خلالها "خلالها بحث مفصل للقضايا السورية الملحة أخذاً بعين الاعتبار العملية العسكرية المنتهية الخاصة بالقضاء على الإرهابيين في سوريا".

وبحسب البيان الذي نقلته قناة "روسيا اليوم"، شدد بوتين "على الاستعداد للإسهام بنشاط في تسوية سياسية طويلة الأمد في هذه البلاد، بناء على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة برقم 2254، بالتوافق مع الاتفاقات، التي تم التوصل إليها في إطار العمل عبر منصة أستانا، وكذلك مبادئ البيان المشترك، الذي صادق عليه رئيسا روسيا والولايات المتحدة يوم 11 نوفمبر (تشرين الثاني) خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ في فيتنام". وأشار الجانبان إلى أن "هذا البيان أثار ردود أفعال إيجابية في منطقة الشرق الأوسط".

وأكد البيان أن الزعيمين شددا على ضرورة "الحفاظ على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها، والتوصل إلى تسوية سياسية على أساس المبادئ، التي يجب وضعها في إطار عملية تفاوضية سورية داخلية جارية بأوسع صورة ممكنة". وأن "هذا الأمر هو الذي تهدف إليه المبادرة الروسية الخاصة بعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي قريباً".

وأضاف بيان الكرملين أن "بوتين أطلع ترامب على النتائج الأساسية للقائه بشار الأسد، يوم الـ20 نوفمبر، والذي أكد خلاله الزعيم السوري تمسكه بالعملية السياسية، وإجراء إصلاح دستوري وانتخابات رئاسية وبرلمانية".

كما تناولت المكالمة الهاتفية بين بوتين وترامب "المحادثات الثلاثية المقرر عقدها يوم الـ22 نوفمبر في سوتشي بمشاركة كل من رؤساء روسيا وإيران وتركيا، والتي من المخطط أن يتم خلالها تنسيق الخطوات الرامية إلى التطبيع اللاحق للوضع في سوريا والجوانب المختلفة للتسوية السياسية في البلاد".

وفي وقت سابق، أجرى الرئيس الروسي اتصالاً هاتفياً مع الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، وأطلعه على نتائج اجتماعه بالرئيس السوري، وعلى المسائل التي ستطرح خلال القمة المرتقبة في سوتشي بين رؤساء تركيا وإيران وروسيا، بالإضافة إلى آفاق تسوية الأزمة السورية في ظل الانتصارات المحققة على الإرهاب في هذا البلد.

وقال المكتب الإعلامي لبوتين إنه "تمت مواصلة تبادل الآراء حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط، وتم النظر في المسائل المتعلقة بالتسوية الطويلة الأمد للصراع في ظل الإنجازات المحققة في مجال محاربة التنظيمات الإرهابية في سوريا". كما تم "الإعراب عن الأمل بأن يسهم اجتماع المعارضة السورية في الرياض" المزمع انعقاده في 22-24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في التسوية الأزمة في سوريا.

وفي بيان منفصل، قال الكرملين إن الرئيس الروسي أجرى اتصالين هاتفيين بنظيره المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأطلعهما على نتائج محادثاته مع الأسد، والتحضيرات لقمة سوتشي.

وأشار الكرملين إلى أن الاتصال بنتنياهو جاء بطلب من إسرائيل، وأكد بوتين خلاله أهمية العمل على تنظيم مؤتمر "الحوار الوطني السوري". كما بحث الطرفان المسائل العملية المرتبطة بالوضع في المنطقة الجنوبية لتخفيف التوتر في سوريا.

وفي اتصاله مع السيسي، قال بيان الكرملين، إن الزعيمين ناقشا "نتائج مباحثات (بوتين) مع الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك فضلا عن المسائل المتعلقة بعقد قمة في مدينة سوتشي يوم الـ22 نوفمبر (تشرين الثاني) لرؤساء الدول الضامنة لعملية أستانة (روسيا وإيران وتركيا)". وتم خلال المكالمة "تأكيد أهمية مؤتمر الحوار الوطني، الذي سيجري عقده بمبادرة روسية وسيجمع ممثلين عن الشرائح الواسعة للشعب السوري".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها