image
الثلاثاء 2017/10/31

آخر تحديث: 21:01 (بيروت)

الوثيقة الختامية لمحادثات "أستانة-7"

الثلاثاء 2017/10/31 المدن - عرب وعالم
الوثيقة الختامية لمحادثات "أستانة-7"
AFP ©
increase حجم الخط decrease
اختتمت في العاصمة الكازاخية أستانة، الجولة السابعة من محادثات أستانة بشأن سوريا. وأصدرت الدول الضامنة للمحادثات، تركيا وإيران وروسيا، وثيقة ختامية، أشارت إلى أن الجولة المقبلة ستعقد في النصف الثاني من شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

"المدن" تنشر النص الكامل للوثيقة الختامية:

بيان مشترك من إيران وروسيا وتركيا
حول الاجتماع الدولي بشأن سوريا في أستانة
أكتوبر 30-31-2017

جمهورية إيران الإسلامية، والاتحاد الروسي، وجمهورية تركيا، كضامن لمراعاة نظام وقف إطلاق النار في الجمهورية العربية السورية:


- ترحب بالتقدم المحرز في تنفيذ المذكرة المتعلقة بإنشاء مناطق لخفض التصعيد في الجمهورية العربية السوري في 4 مايو 2017 خلال الأشهر الستة الماضية.


- تؤكد من جديد إلتزامها القوي بسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدتها وسلامتها الإقليمية.


- التأكيد على الحد من العنف على الأراضي السورية نتيجة للتدابير المتخذة لتعزيز وصيانة نظام وقف إطلاق النار، بما في ذلك الشروع في مناطق التصعيد وإنشاء المناطق الأمنية:


1- التأكيد على التقدم المحرز في مكافحة الإرهاب والقضاء على تنظيم داعش وجبهة النصرة وجميع الأفراد والجماعات والمؤسسات الوكيانات المرتبطة بالقاعدة أو داعش نتيجة إنشاء مناطق خفض التصعيد، وتأكيد العزم من جديد على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمواصلة الكفاح ضدهم داخل مناطق خفض التصعيد وخارجها.


2- التأكيد على أن الأزمة السورية لا حل عسكرياً لها، ولا ينبغي حلها إلا من خلال العملية السياسية على أساس تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254 (2015)، وندعو الأطراف المتصارعة للاستفادة من الظروف المواتية الناشئة على أرض الواقع بهدف تكثيف الجهود لدفع العملية لاسياسية الجارية في جنيف قدماً.


3- الموافقة على أن يناقش الاتحاد الروسي، بالتنسيق مع عملية جنيف التي تقودها الأمم المتحدة، اقتراح عقد مؤتمر للحوار الوطني الذي يشارك فيه الجانب الروسي تبادل المعلومات مع الضامنين.


4- التشديد على ضرورة أن تتخذ الأطراف المتصارعة تدابير لبناء الثقة، بما في ذلك الإفراج عن المحتجزين/المختطفين، وتسليم الجثث، فضلاً عن التعرف على الأشخاص المفقودين، من أجل تهيئة ظروف أفضل للعملية السياسية والوقف الدائم لغطلاق النار.


5- التأكيد على ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية الدولية المقدمة إلى سوريا، وتوفير وصول إنساني سريع وآمن وبدون معوقات إلى جميع المحتاجين، وفي هذا الصدد تذكير بالأحكان ذات الصلة من المذكرة المؤرخة 4 أيار/مايو 2017.


6- الإعادة على تأكيد العزم على مواصلة تنفيذ أحكام مذكرة 4 أيار/مايو 2017 وغيرها من المقررات التي اتخذت في وقت سابق في غطار عملية أستانة.


7- الإعراب عن خالص الامتنان لرئيس جمهورية كازاخستان، سعادة نور سلطان نزارباييف، والسلطات الكازاخستانية لاستضافتهم الاجتماع السابع الرفيع المستوى المعني بسوريا في أستانة.


8- القرار بعقد الاجتماع الدولي الرفيع المستوى المقبل بشان سوريا في أستانة في النصف الثاني من كانون الأول/ديسمبر 2017.


أستانة 31 اكتوبر 2017

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها