الأحد 2018/03/18

آخر تحديث: 09:40 (بيروت)

هكذا أعدَّ وسام كمال مسرحية للصم

الأحد 2018/03/18
هكذا أعدَّ وسام كمال مسرحية للصم
هذه الفكرة هي طموح وسام منذ 8 سنوات (المدن)
increase حجم الخط decrease

في مبادرة هي الأولى من نوعها في لبنان والعالم العربي، يعد الفنان اللبناني وسام كمال (26 عاماً) Stand Up كوميدي، مخصصاً للصمّ والذين يواجهون صعوبات في السمع.

الفكرة هي طموح وسام منذ 8 سنوات، وفق حديثه إلى "المدن"، بسبب حادثة حصلت معه أثناء عرض "ستاند أب" كان يقدمه في جامعة الكفاءات، حيث كان يتابع تحصيله العلمي بصناعة الأفلام فيها. "خلال العرض شاهدتُ بين الجمهور فتاة تضحك كثيراً، وتفاجأت كيف استطاعت فهم النكات التي كنت أطلقها، كونها فتاة صمّاء أراها باستمرار في الجامعة". فضوله دفعه إلى محاولة الكلام معها بعد العرض، إذ أبدت اعجابها بالعرض الذي قدمه. وبعد مغادرتها المسرح، قام بسؤال صديق له كان يجلس بقربها عن كيفية تمكنها من فهم ما يقول، فأخبره بأنه "حين كنت أستدير تجاهها كانت تقرأ حركة شفتيّ، بينما يساعدها أصدقاؤها بتفسير الكلام بلغة الإشارة".

هذه الحادثة كانت دافع وسام من أجل تقديم عمل مخصص لفئة خاصة من الجمهور، لكن إمكانياته المادية كانت ضئيلة لمتابعة دورات تعلم لغة الصمّ. ففي العام 2017، استطاع الالتحاق بـ"مركز التعلّم للصمّ" في بعبدا، وبدأ بالدراسة وحصل على شهادة بعد أشهر قليلة رغم صعوبتها، خصوصاً أن هناك تعابير مغايرة "للغتنا المحكية". وحالياً، يخضع وسام لدورات متطورة مكثفة لينجز عرضه المقرر أواخر العام 2018 أو بداية العام 2019 على أبعد تقدير.

حتى الساعة لم يختر وسام عنواناً لعرضه، إنما يضع التعديلات الأخيرة على السيناريو الذي سيُقدم على مدار ساعة واحدة. ويكشف لـ"المدن" عن تفاصيله، بحيث سيكون مستوحى من الأسئلة المزعجة التي يتلقاها الصمّ أو المواقف التي يتعرضون لها. ويشير إلى أنه لن يكون هناك مترجم على المسرح يترجم للجمهور ما يقوله بلغة الإشارة، بل سيوزع عليهم النص مطبوعاً، وعليهم متابعته والتفاعل معه.

يهدف وسام من ذلك إلى أن يختبر الناس شعور "الفتاة التي كانت ملهمة عملي منذ 8 سنوات، وعليهم عيش تجربة الصمّ خلال العرض". ويجري وسام تدريباته أمام جمهور من الأشخاص الصمّ، لدراسة مدى تفاعلهم مع النكات والنقد الكوميدي الذي يقدمه، كما سيأخذ بنصائحهم لتعديل نصه الأخير، وسيكون خلال العرض متفاعلاً معهم.

وسام، الذي أعلن عن فكرته في 12 آذار 2018، تلقى العديد من الطلبات من الدول العربية من أجل نقل فكرته إليها. لكنه يشير إلى أن فكرته مخصصة للبنان، وحازت على دعم الاتحاد اللبناني للصمّ وتقدير رئيسه الدكتور حسين موسى إسماعيل. ويشدد على أن الهدف ليس تحقيق مكاسب مادية، بل التوجه إلى الجمعيات المعنية وكل فرد في لبنان ليشاهد عرضاً كوميدياً مجانياً.

يذكر أن وسام اشتهر بمقاطع فيديو كوميدية على قناته الخاصة في يوتيوب تجمعه بوالده بعنوان Lebanese Father and Son. وشارك في إعداد العديد من البرامج الكوميدية الساخرة على القنوات التلفزيونية كـChi NN، ومنّا وجر في موسمه الأول، ويشارك في تقديم برنامج على قناة "كوميدي سنترال أرابيا". وعن مشاريعه المستقبلية، يكشف وسام أنه يعد فيلماً عن النجم الراحل حسن علاء الدين المعروف بـ"شوشو".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها