آخر تحديث:13:40(بيروت)
الأحد 11/02/2018
share

قهوة أبو مشهور.. المشهورة

بشير مصطفى | الأحد 11/02/2018
شارك المقال :
  • 0

قهوة أبو مشهور.. المشهورة بدأ أبناء أبو مشهور بإستثمار الإسم الذي لاقى شهرة كبيرة (بشير مصطفى)

عند المدخل الجنوبي لمدينة طرابلس، محطة دائمة لجميع الشباب وسائقي السيارات: كشك أبو مشهور للقهوة، الذي يحتفل بالذكرى 17 لمسيرة النجاح التي بدأها ابن بلدة السنديانة في عكار منير حمد. فبعدما اشتغل فترة في مجال بيع القهوة، سعى من أجل الحصول على رخصة كشك مقدّم من منتدى ذوي الإحتياجات الخاصة في الشمال. وكان له ما أراد.

الموقع الذي إختاره حمد لتأسيس الكافيه ساعد كثيراً في إنطلاقتها وجذب الزبائن. فهي تقع عند دوار السلام، الذي يربط مدينتي طرابلس والميناء بأوتوستراد بيروت، وعلى مقربة من الملعب الأولمبي. ومع مرور الوقت تحولت الكافيه إلى وجهة رئيسية لجميع الأشخاص "المستعجلين" والذواقة وسائقي الفانات، الذين يتوقفون عنده لأخذ بعض الراحة وتزويد ركابهم برشفة ساخنة.

وعلى مدار 24 ساعة، و7 أيام في الأسبوع، تستمر الكافيه بتقديم خدماتها المميزة من اسبرسو وكابوتشينو ونيسكافيه. أما أوقات ذروة فهي بين الخامسة فجراً والعاشرة صباحاً، عندما ينطلق الموظفون باتجاه أشغالهم من مناطق الأطراف. ومن ثم مع تحرك باصات المدارس، وقيام أصحاب المصالح بفتح محلاتهم.

كما يزداد الإزدحام مع ساعات المساء، وتوجه الناس إلى قضاء أوقات السهرة على الكورنيش. وأمام الكافيه يصطف الزبائن في الدور بسياراتهم من أجل الحصول على فنجان القهوة مرة مميز. أو علبة دخان. أو تقديم فنجان ساخن بخلطة خاصة لحبيبة.

تحول كشك أبو مشهور إلى علامة فارقة، ومكاناً يلتقي فيه أبناء الشمال من مختلف الأقضية. فيتواعد أبناء زغرتا والكورة وعكار والضنية عنده من أجل تقديم ضيافة بنكهة خاصة. ويفاخر مالكو هذا الكشك بتقديمهم القهوة التي ترضي جميع الأذواق. ويؤكد أبناء المشهور أن خلطة النجاح السحرية تكمن في الصبر وحسن الخدمة والبسمة وطيب اللقاء.

ورغم إتساع المصلحة ونطاق العمل، لا يجد أبو مشهور حرجاً في أن يُربط إسمه بلقب "القهوجي"، لأنه "لا أحد أكبر من مصلحته".

من الكشك إلى المقاهي
ومع مرور السنوات، وبعد نحو عقد من الزمن، بدأت مرحلة التوسع والإنتشار. فالمصلحة التي بدأت مع كشك صغير لا يتسع إلى أكثر من ماكينة القهوة ولوحة عرض الدخان وإمكانيات محدودة، أصبحت مع الوقت منطلقاً لفتح مقاهي عصرية تحمل إسم أبو مشهور.

هكذا، بدأ أبناء أبو مشهور بإستثمار الإسم الذي لاقى شهرة كبيرة. فأطلقوا منذ 5 سنوات مقاهي معاصرة في منطقتي أبي سمراء وساحة الشراع. وأخيراً في منطقة الجميزات العريقة.

تدمج مقاهي الرصيف الجديدة بين الطابع التقليدي لأبو مشهور، الذي يقدم القهوة، والأماكن العصرية التي يتشارك فيها الشبان أوقاتهم. وأصرت عائلة أبو مشهور على الحفاظ على الطابع العائلي لمصلحتها. لذلك، رفضت التنازل عن الإسم أو الإنتقال إلى نطاق عقود الفرانشايز وتأجير الاسم إلى آخرين من أجل الإستفادة من شهرة الإسم التجاري، خوفاً من تشويه سمعتها. كما حافظت مقاهي أبو مشهور على طابعها الأصلي وتقديم القهوة بصورة جوهرية من دون الإنتقال إلى مجال تقديم الطعام.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها