الجمعة 2018/01/26

آخر تحديث: 11:31 (بيروت)

DJ Beats محمد حسامي: قصة تحدٍّ أوصله إلى العالمية

الجمعة 2018/01/26
DJ Beats محمد حسامي: قصة تحدٍّ أوصله إلى العالمية
يعمل حسامي مطوّرَ برامج (روي مراد)
increase حجم الخط decrease
لم يكن محمد حُسامي الملقّب بـDJ Beats يعلم أن هواية تنسيق الموسيقى، التي بدأها في عمر الـ13 احتفالاً بميلاد شقيقته الصغيرة، ستتيح له فرصة الوقوف إلى جانب أكبر وأهم دي جي في العالم، لمنافستهم على لقب Red Bull 3Style World DJ Champ.


حُسامي، الشاب العشريني الذي يعمل حالياً مطوّر برامج (software developer) في شركة Murex، تأهّل في الأول من كانون الثاني 2018 للمشاركة في نهائيات المسابقة العالمية للدي جي التي تنظمها شركة Red bull في بولندا، التي ستستمر من 7 حتى 11 شباط 2018، بعد تحقيقه نجاحاً كبيراً في المسابقة التي أجريت في لبنان.

يشير حُسامي إلى أن هذه المسابقة لم تكن لتحصل لولا جهود كل من دي جي Lethal Skillz الذي يعتبر عرّاب موسيقى الهيب هوب في العالم العربي وDJ lab Lebanon، بالإضافة إلى ورش العمل المكثفة التي شارك هو في تنظيمها، وكانت كافية لاستقطاب مسابقة Red bull إلى بيروت للمرة الأولى.


أما ما دفعه للمشاركة، فهو فيديو شاهده في العام 2013 لـ"دي جي Eskei 83"، الذي قدّم وفق حُسامي أداءً رائعاً كان كفيلاً باشعال الحماسة لديه للمشاركة هذا العام بعدما أتيحت للبنان هذه الفرصة.

يذكر حُسامي أنه عمل جاهداً يومياً ولمدة ثلاثة أشهر بعد دوام عمله للتحضير للمسابقة التي أجريت في لبنان، وقد فاز بالمسابقة بعدما قدّم عرضاً نهائياً إلى جانب 6 منافسين نهائيين. ما رشّحه إلى النهائيات في بولندا.

"عملية دمج الأغاني ومزج الموسيقى أصبحت سهلة، خصوصاً مع التطور التكنولوجي، إلا أن ما أحاول القيام به يتعدّى ذلك ليشمل رواية قصة بالموسيقى. وهذا هو التحدي الأكبر لدي". يضيف: "بعد سنة على بدء هذه الهواية، استسلمت بسبب كثرة الأخطاء التي كنت أقوم بها، إلا أنني تحديت نفسي مجدداً وتعلمت مهارات جديدة من يوتيوب كي يصبح أدائي أفضل. أما الحدث الذي دفعني إلى التطور عند دخولي الجامعة الاميركية في بيروت، فهو مشاركتي في حفل AUB outdoors الذي يقام سنوياً، وفي 6 دورات متتالية، أي حتى بعد التخرّج من الجامعة".


إلى جانب عمله مطوّرَ برامج، يقوم حُسامي يومياً بتحضير Gigs وميكسات جديدة، ويلعب الموسيقى في الحفلات الخاصة وبعض الملاهي الليلية وClubs. إلا أنه يرى أن الوضع العام بالنسبة إلى هذه المهنة في لبنان ليس جيّداً، بسبب ميل الأكثرية إلى التركيز على التوزيع commercial، أكثر من إنتاج أعمال فنية قيّمة. ويلقي بعض اللوم على أصحاب الملاهي الذين يوظفون DJs بحسب السعر وليس بحسب جودة الموسيقى.

في 4 شباط، ينطلق حُسامي في رحلته إلى بولندا لمواجهة 24 دي جي من مختلف البلدان. يبتسم عند سؤاله عن التوقعات التي يحملها في ذهنه، ويكتفي بالرد أن الذهاب إلى بولندا هو فوز بحد ذاته، وأنه متحمّس جداً للقاء الدي جي الذين يشكلون مصدر إلهام له، بالإضافة إلى لجنة التحكيم التي يتطلّع إلى الاستفادة من ملاحظاتها لتقديم أفضل ما لديه أمامها. فهل يفعلها DJ beats ويفوز باللقب؟

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها