السبت 2017/09/23

آخر تحديث: 09:03 (بيروت)

أصغر وأسرع ملاكمة في العالم

السبت 2017/09/23
أصغر وأسرع ملاكمة في العالم
بدأت يڨنيكا بالتدرب في سن 4 أعوام (Getty)
increase حجم الخط decrease

يڨنيكا سعد وقاص Evnika Saadvakass: احفظوا هذا الاسم، إذ سيكون له شأن كبير في السنوات المقبلة... على حلبات الملاكمة العالمية.

إنها طفلة من كازاخستان، لا تزال في سن 10 سنوات، فحسب. لكنها، من الآن، اكتسبت سمعة واسعة كـ"أصغر وأسرع ملاكمة في العالم". إذ سُجلت لها 46 لكمة متتالية خلال 30 ثانية. وهو رقم قياسي تسعى إلى تحطيمه بالتوصل إلى 100 لكمة في الدقيقة. وذلك إنجاز اقتربت منه كثيراً، ولا يستبعد المراقبون أن تتجاوزه قريباً. وبمثل تلك الوتيرة من الضربات "المروحية"، أو لنقل "المكبسية"، المتلاحقة، يمكننا تصور حجم الأورام والكدمات والصدمات التي ستتركها يڨنيكا على وجوه منافساتها تعيسات الحظ.


فكيف يمكن لطفلة وديعة أن تبلغ تلك الدرجة من الخفة والبراعة، وأيضاً القسوة، في رياضة عنيفة كهذه؟

ولعت يڨنيكا بالملاكمة منذ بداية طفولتها، وبدأت بالتدرب في سن 4 أعوام. فوالدها، رستم سعد وقاص (أو "سأدڨاكاس"، بحسب اللفظ المحلي والدولي المحرّف)، ملاكم سابق ومدرب ملاكمة محترف منذ سنوات. لكنّ كلّ من راقبوا ابنته تتدرب أو تخوض نزالات ودية، أكدوا أنها لا تتفانى في الأداء لمجرد إرضاء والديها أو من باب المجاملة تجاه أبيها فحسب: إنها فعلاً شغوفة بالملاكمة. حقاً، فرخة البط عوّامة. والدها نفسه صرح أخيراً: "إنها لا تجاملني بتاتاً، بل تركز على التدريب بكل جدية وشغف وإرادة". أضاف أن "أكثر شيء مدهش في أدائها هو إتقانها المبهر لحركة قدميها، وذلك من العناصر الأصعب في الملاكمة".

قبل سنتين، في العام 2015، اشتهر ثنائي الأب والطفلة (في سن 8 وقتها) إثر نشر أول شريط فيديو لهما في جلسة تدريب على موقع يوتيوب، أذهل المشاهدين لما يظهره من خفة وبراعة نادرتين لطفلة في ذلك العمر الغض. هكذا، أطلق رستم سعد وقاص قناة خاصة بالأسرة على الموقع، استقطبت أكثر من 15 ألف مشترك وملايين المشاهدات.


وعلى خطى الطفلة يڨنيكا تسير أختها الأصغر، المدعوة آديلايدا. هي أيضاً بدأت بالتدرب في عمر بالغ الصغر. وقد يأتي يوم يشار فيه إليها بالبنان بدورها. إنها حقاً عائلة ملاكمين وملاكمات، ابنة عن أب. ولا نستبعد أن يأتي يوم يعمد فيه سينمائي ما إلى إخراج "ريميك" عن فيلم Million dollar baby (الذي أخرجه كلينت إيستوود في العام 2004)، ويُسند دور البطولة فيه إلى إحدى سليلتي سعد وقاص لتقمص الدور الذي أدته هيلاري سوانك.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها