آخر تحديث:01:55(بيروت)
الخميس 10/08/2017
share

أين عليك أن تمضي ليلة الشهب؟

محطات | الخميس 10/08/2017
شارك المقال :
  • 0

أين عليك أن تمضي ليلة الشهب؟ ليلة 12 آب سيظهر في السماء ما بين 40 و50 شهباً في الساعة (Getty)
في 12 آب، تصل أعداد الشهب في السماء إلى أقصى درجاتها بفعل مرور غبار المذنب "سويفت تتل" بالقرب من الأرض. ورغم أن القمر سيكون نصف مكتمل في الموعد المنتظر، ما سيصعب بالتالي ظهور الشهب بشكل مثالي، إلا أنه سيظهر في السماء ما بين 40 و50 شهباً في الساعة، وستكون من نوع "الطابة النارية" Fire Ball، وفق ما أعلنت ناسا.

تحول هذا الموعد الى مناسبة للاحتفال والاستثمار في لبنان. إذ تنظم فيه الرحلات الى أعالي الجبال اللبنانية، وتتبارى مؤسسات عدة في تقديم عروض ونشاطات لجذب أكبر عدد من الأشخاص. وفي حال أردتم المشاركة في هذه المناسبة، عبر التخييم مع آخرين في الطبيعة، والقيام برحلات مشي، يمكنكم الإختيار بين إحدى النشاطات التالية:


بدأت The Lebanese Astronomy Group في العام 2009، كائتلاف للأندية الفلكية الناشطة في عدد من الجامعات اللبنانية، وقد أصبحت اليوم مجموعة لمحبي علم الفلك بشكل عام. تستغل المجموعة هذه المناسبة، من أجل التعريف بالقرنة السوداء أو "تلة الشهداء" بحسب الإسم السرياني.

سيضم النشاط رحلة مشي 18 كم إلى أسفل القرنة، حيث ستوضع الخيم والميكروسكوب الخاص بالمجموعة، من أجل قضاء الليل، وتستكمل الرحلة الى أعلى نقطة من القرنة في الصباح الباكر، حيث سيتمكن المشاركون من رؤية مشهد بانورامي. وفي حال كان الطقس جيداً سيتمكنون من رؤية جزيرة قبرص من تلك النقطة. وينظم أحد أعضاء المجموعة وسام موسى "جولة سماوية" خلال الليل، لتعليم المشاركين على أفضل طريقة من أجل التفرج على السماء في ليلة صافية.


أما في كفردبيان، التي تعتبر أعلى قرية بين جبال كسروان، وأشهر منطقة للتزلج في الشرق الأوسط، فـتنظم مجموعة فاموس تودوس مخيماً ورحلات مشي على يومين في المخيم الذي سيتم تنظيمه في "النواويس"، وهي منطقة تخييم تقع بين الحجارة البركانية في القرية.

رحلات المشي ستقسم الى مرحلتين: المرحلة الأولى تبدأ من تلة وردة وتتجه نزولاً نحو سد شبروح، وهو طريق مليء بالمشاهد البانورامية التي تظهر البحر والساحل اللبناني، ثم تعود المجموعة في نهاية الطريق الى مكان التخييم. أما المرحلة الثانية التي تضم مشاهد خلابة، فتبدأ من بلازا كفردبيان نزولاً نحو قرية فقرا وآثارها الرومانية التاريخية، مروراً بنبع نبي اللبن الذي من المفترض أن يكون المصدر الأساسي لمياه سد شبروح.


في اللقلوق، تنظم Sky Nine احتفالاً راقصاً في مناسبة ليلة الشهب، سيقدمها منسق إسطوانات 8e Art Entertainment المعروف بـDj Eli، وسيكون هناك تلسكوبات لمراقبة السماء. وستنظم Moon Monkey رحلة مشي في تلال اللقلوق، خلال اليوم الثاني بالمشاركة مع سكاي ناين، وستمر بالقرب من بحرية اللقلوق ومواقع طبيعية أخرى في المنطقة.

وفي موقع Cedars Ground Campsite للتخييم في عين زحلتا- الشوف، تنظم المطاعم والمؤسسات العاملة في الموقع عدة نشاطات من بينها رحلات مشي، بايكينغ، قيادة أحصنة، تعليم طبخ، ورحلات لزيارة مناطق سياحة في الشوف. وبإمكان الزائر التخييم في الموقع، وانتقاء النشاط الذي يريده من بين هذه النشاطات. 
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها