آخر تحديث:01:16(بيروت)
السبت 15/07/2017
share

10 خدع للقضاء على الحرّ

يارا نحلة | السبت 15/07/2017
شارك المقال :
  • 0

10 خدع للقضاء على الحرّ اخترع الناس خدعهم اليدوية لمحاربة الحرّ (Getty)

اعتيادنا على المكيف جعل العيش من دونه لا يطاق، خصوصاً في فصل الصيف. لكن، في حال غياب المكيف، ليس عليك أن تعاني، متقلباً في سريرك وغارقاً في عرق جسدك. فقبل اختراع هذا الجهاز الكهربائي، المحبّب إلى قلوبنا، اخترع الناس خدعهم اليدوية لمحاربة الحرّ. إليكم بعض الخدع التي يمكننا اعتمادها للنجاة خلال الصيف:

جمّد ملاءات السرير
الثلاجة هي مفتاحك للانتعاش خلال الصيف. ضع أغطية سريرك ووساداتك في أكياس محكمة الإغلاق وجمّدها في الثلاجة لساعةٍ أو اثنتين، قبل الخلود إلى النوم.

حوّل المروحة إلى مكيف
في أيام الحرّ الشديد، تصبح المروحة من دون أي جدوى، مولّدةً هواءً حارّاً أنت بالغنى عنه. لتحويل هذا الهواء إلى نسيمٍ بارد، ضع أي إناء يحوي قطعاً من الثلج أمام المروحة.

انقع قدميك
تماماً كما في الشتاء (حين لا تستطيع أن تغفى بسبب صقيع قدميك)، القدمان هما سر تبريد جسدك. انقعهما في مياه باردة قبل النوم، أو انقع جواربك بالمياه أو الثلج، وارتديهما خلال الليل. ويمكنك وضع ورق تجفيف تحت قدميك لمنع تبلّل الفراش.

علّق ملاية مبلّلة أمام النافذة
ضع ملاية مبلّلة بالمياة أمام نافذة مفتوحة سيساعد في تبريد الهواء الذي يدخل غرفتك، وتعديل حرارتها سريعاً. ويمكنك إعادة تبليلها كلما شعرت بارتفاع الحرارة مجدّداً.

استخدم مزيل العرق.. في غير مواضعه
من قال إن مزيل العرق هو للإبطين فحسب؟ إذا كان جبينك ووجهك كثيري التعرّق، يمكنك رشّ مضادّ للعرق في أعلى جبينك وعلى حاجبيك.

استخدم الورق المجفّف
ضع على فراشك، داخل حذائك، وفي كلّ مكان أغطية مجفّفة للعرق، سيجنّبك ذلك نشر عرقك في كلّ مكان، ويساعدك على البقاء جافاً قدر المستطاع.

ضع منشفة أو إسفنجة في الثلاجة
الثلاجة مجدّداً! انقع منشفة يدين أو إسفنجة في مياه باردة ثم ضعها في الثلاجة، ثم استخدمها لتبريد جبينك ورقبتك أو معصميك. الإسفنجة هي الاختيار الأفضل، لأنها تمتص الرطوبة حين تسخن.

برّد أثاثك
أغلق ستائرك وغطي مفروشاتك الجلديّة وقاتمة اللون (السوداء على وجه الخصوص) بأقمشة فاتحة اللون، لمنع انبثاق الحرارة منها.

علّق أرجوحة
قد يسخر منك الجميع بسبب تعليق أرجوحة شبكية (hammock) داخل المنزل. لكن هذه الأرجوحة المفتوحة من كلّ الجوانب، والعالية قليلاً عن الأرض، تسمح بوصول الهواء إليك. يمكنك أيضاً استبدال الكنبات والأسرّة بحصائر مصنوعة من القشّ أو البامبو. ما يضمن درجة برودة أعلى.

استخدم الحبوب
ليست حبوب القمح، العدس والأرز للطعام فحسب، بل يمكنها أن تكون خشبة نجاتك في الليالي الحارّة أيضاً. فهذه الحبوب تمتصّ المياه، الرطوبة والعرق. هناك وسادات محشوة بالحبوب يمكن شراؤها جاهزة. أو يمكنك ملئ جارب بالحبوب ووضعه في الثلاجة، وعند إخراجه سيحافظ على برودته لمدّة طويلة كفيلة بجعلك تستسلم للنوم في الجوّ الحار.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها