الثلاثاء 2017/06/06

آخر تحديث: 08:56 (بيروت)

البرونزاج الآمن

الثلاثاء 2017/06/06
البرونزاج الآمن
يفضل زيارة البحر مرة أسبوعياً لا أكثر (علي علوش)
increase حجم الخط decrease

في الصيف، يتعرض الجلد لمشاكل عدة. وأكثر مشاكل الجلد شيوعاً هي حروق الشمس في بداية الصيف، والدبغ أو التصبغ الناجم عن استخدام مستحضرات التجميل والأدوية الجلدية بعد تعريض البشرة لأشعة الشمس. وتتفاقم مشاكل حَب الشباب في هذه الفترة من العام. ويتعرّض أهالي المناطق الداخلية، حيث تنخفض الرطوبة، كالبقاع، لجفاف البشرة.

ومع كثرة الذباب والبرغش، تكثر حالات تحسس البشرة الناجمة عن لسعاتها. ولا يمضي فصل الصيف والتعرض الكبير للرطوبة والمياه وكذلك التعرق من دون نتائج سلبية. إذ تزداد في أواخر الصيف حالات الإصابة بالفطريات، التي تنتقل عبر العدوى بين الأشخاص.

تدرّج
ينصح الدكتور نوفل جعفر، الاختصاصي بالأمراض الجلدية، هواة البرونزاج بممارسته بشكل متدرج. وذلك عبر تعريض جسدهم لأشعة الشمس بشكل متصاعد وعدم تعريضه لأشعة الشمس لساعات طويلة منذ الزيارة الأولى للشاطئ أو المسبح، وإلا أصيبوا بالحروق. ويفضل زيارة البحر مرة أسبوعياً لا أكثر، وتجنب استخدام مستحضرات التسمير. ويجب تفادي التعرض لأشعة الشمس ما بين الساعة الحادية عشرة والساعة الثالثة من بعد الظهر، إذ تكون قوية ومؤذية.

ولتفادي الصبغات والدبوغ على الجلد، يجب عدم استخدام الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون على الأماكن المكشوفة من الجسد. ويستحسن استشارة طبيب أمراض جلدية لوصف مستحضرات العناية بالبشرة، التي أصبح شائعاً بيعها ووصفها من دون مراجعة طبيب.

خطورة الشامات
تأثير أشعة الشمس على الجلد يختلف وفق نوع البشرة ولونها، ووفق تاريخ العائلة المرضي في ما يتعلق بسرطان الجلد. وعلى أصحاب الشامات الكثيرة أن يكونوا أكثر حذراً ووقاية من غيرهم وأقل تعرضاً لأشعة الشمس. إذ يمكن للأشعة أن تؤثر على شكل الشامات. ما قد يؤدي إلى تحولها إلى مرض خبيث. وفور ملاحظتهم تغير شكل الشامة من دائري إلى شكل غير محدد، عليهم اللجوء إلى طبيب مختص.

حب الشباب
يفاقم الجو الحار والمشمس مشكلة حب الشباب. فيزداد إلتهاب البثور التي قد تصبح مؤلمة. ويصبح علاجها أكثر صعوبة، إذ قد تسبب المراهم المستخدمة في علاجها ضرراً للبشرة في حال تعرضها للشمس.

كيف نحافظ على البشرة؟
ينصح جعفر بشرب كمية من السوائل، أثناء التعرض لأشعة الشمس، تساوي ثلاثة أضعاف ما يشربه الشخص في حال لم يكن معرضاً لأشعة الشمس. واستخدام المرطب أمر ضروري في هذه الفترة الحارة، خصوصاً من قبل سكان المناطق الداخلية.

أما عند انتهاء الصيف، وفي حال ظهور الفطريات، فيجب مراجعة الطبيب بسرعة لمعالجة المشكلة قبل تفاقها. وتظهر الفطريات على البشرة على شكل بقع أكثر بياضاً من بقية الجلد. ويمكن للفطريات أن تنتقل بالعدوى عبر الملامسة وكذلك عبر استعمال منشفة وأغراض المصاب بها. ولا ترتبط الإصابة بها بالضرورة بالنظافة الشخصية، بل بعوامل الرطوبة والتعرض للمياه كثيراً والتعرق.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها