الأربعاء 2017/06/28

آخر تحديث: 00:18 (بيروت)

هذه مشروبات الصيف التي ننصحكم بها

الأربعاء 2017/06/28
هذه مشروبات الصيف التي ننصحكم بها
يمكن إعداد مشروب الديتوكس قبل الذهاب إلى الشاطئ (علي علوش)
increase حجم الخط decrease

في هذا الطقس الحار ينذرنا جسمنا بحاجته إلى المياه والسوائل من خلال العطش. فنسعى إلى تلبية هذه الحاجة بشكل يروينا ويشعرنا بالمتعة والمذاق اللذيذ في الوقت نفسه. فالمياه، وإن كانت أفضل السوائل، إلا أن اللاطعم واللالون قد يشعرانا بالملل. فنبحث عن سوائل أخرى تفي بالغرض. لكن، علينا التنبه إلى ما نشربه. فكثير من المشروبات المتوافرة في الأسواق تحتوي على كثير من المواد والنكهات المصنعة وعلى سعرات حرارية مرتفعة. ما يضر بصحتنا.

لكن، البديل سهل. فبإمكاننا إعداد كثير من المشروبات المنعشة والصحية في المنزل بسهولة. وهذا الأمر ضروري جداً، إذ إن المحافظة على رطوبة الجسد تمكن القلب من ضخ الدم إلى مختلف أنحاء الجسد بشكل أسهل. ما يساعد العضلات على العمل بكفاءة أعلى. بينما يمكن للجفاف أن يسبب مشاكل خطيرة كتورم القدمين، الصداع، ضربة الشمس وغيرها، وفق خبير التغذية يوسف كركي، الذي يعدد أفضل هذه المشروبات، وهي:

مشروب الديتوكس
: هو شراب منعش وإعداده بسيط. تقطع بعض الخضراوات أو الفاكهة وتوضع في كوب من مياه الشرب. ثم تشرب من دون أكل الفاكهة أو الخضار. هذا المشروب لا يساعد في الحفاظ على جسم رطب فحسب، إنما يطرد السموم منه أيضاً، ويحل مشكلة الإمساك. ويتميز الديتوكس بكونه خالياً من السعرات الحرارية. ويمكن إعداد هذا المشروب قبل الذهاب إلى الشاطئ، لضمان الحفاظ على بشرة وصحة جيدتين، رغم التعرض لأشعة الشمس.

المياه الغازية
: نوع آخر من المياه يمكن استخدامه وإضافة قطع صغيرة جداً من الفاكهة إليه، لنحصل على مشروب بنكهات لذيذة، قليل السعرات، وخال من المواد المصنعة والسكر.

الشاي المثلج
: بالطبع لا نقصد عبوات الشاي المثلج الجاهزة التي تحتوي على كثير من السكر والمواد والنكهات المصنعة. بل الشاي العادي الذي نقوم نحن بتحضيره في البيت. يغلى ماؤه كالعادة، ويضاف إليه الشاي. ثم يترك ليبرد، ونضيف إليه بعض المنكهات، مثل الليمون والحامض والنعنع وغيرها. ويمكن إضافة الثلج لزيادة الشعور بالإنتعاش.

العصائر
: تحتوي العصائر على أنواع مختلفة من الفيتامينات الضرورية والمغذية. ويمكن وضعها في الخلاط مع الثلج وخلطها للحصول على مشروب بارد جداً ولذيذ. لكن العصائر تحتوي على سعرات حرارية أعلى من تلك الموجودة في المشروبات التي ذكرت سابقاً.

الحليب المخفوق أو الميلك شايك
: يمكن إعداد العديد من وصفات الميلك شايك عبر خفق الحليب مع بعض الفاكهة ومكعبات الثلج. ويمكن الحصول على نكهات ترضي كل الأذواق عبر اختيار نوع الفاكهة المحبب. ويمكن كذلك إضافة المكسرات كاللوز أو البندق. ويخفف اختيار الحليب الخالي من الدسم من كمية السعرات الحرارية. والأهم، أن هذا المشروب غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والكالسيوم. وينصح به للحوامل والمرضعات والرياضيين.

البيرة
: تزداد في فصل الصيف الإعلانات المروجة لها، لكنها من المشروبات ذات السعرات الحرارية المرتفعة. وفي حال تمتع الشخص بالوزن المثالي يمكنه تناول 3 عبوات بيرة أسبوعياً. وهي جيدة لمن يعاني من مشاكل حصى أو رمل في الكلى.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها