الجمعة 2017/06/23

آخر تحديث: 03:01 (بيروت)

هذه الخطوات ستقلل من استهلاك الانترنت على هاتفك

الجمعة 2017/06/23
هذه الخطوات ستقلل من استهلاك الانترنت على هاتفك
يشكو كثيرون من سرعة استهلاك البيانات (Getty)
increase حجم الخط decrease
يشكو كثيرون في لبنان من غلاء أسعار الانترنت على الهاتف المحمول، وهي الأعلى كلفة بين شبيهاتها في المنطقة المحيطة. لكن، المشكلة لا تقف عند الأسعار، إذ يشكو كثيرون من سرعة استهلاك البيانات، بحيث لا تكفيهم على مدار الشهر.

والحق أن بعض التطبيقات التي نستعملها في حياتنا اليومية "الحديثة" تسهم في استهلاك كثير من البيانات، نظراً إلى أنها تعمل في الخلفية، وإن كنا لا نستعملها.

لذا، لا بد من القيام ببعض الخطوات التي من شأنها تخفيف استهلاك البيانات في الهواتف الذكية. على أمل الحصول على باقات جديدة بسعات شهرية أكبر. 


أندرويد
قبل البدء بأي خطوة، يجب أن يعرف المستخدم ما هي التطبيقات التي تستهلك الحجم الأكبر من البيانات. وللقيام بذلك، يجب الدخول إلى Mobile data usage من الاعدادات لرؤية أكثر التطبيقات استهلاكاً للانترنت.


يمنح نظام أندرويد المستخدمين خاصية الحد الأقصى للانترنت المسموح استهلاكه، والذي ينصح باستعماله من قبل مستخدمي شبكة ألفا تحديداً، نظراً إلى أنه عند انتهاء باقة البيانات يتم استهلاك رصيد الدولارات الموجودة في الهاتف لتأمين الانترنت، في حين أن شبكة تاتش لا تقوم بهذه العملية.






ولتفعيل هذه الخدمة، يجب الدخول إلى "Apply data usage limit"، وتحديد الحد الأقصى للانترنت المسموح استهلاكه. ويُفضل أن لا يكون الحد الأقصى المسموح استهلاكه يساوي الحد الأقصى الممنوح من الشركة، إذا لم ترد أن تجدد الخدمة فور انتهائها. كما يمكنك وضع انذار عند الوصول إلى حجم معين من استهلاك الانترنت، ينبهك للتخفيف من الاستهلاك.

إضافة إلى هذه الخطوة، هناك بعض التطبيقات التي تستهلك بيانات بحجم أكبر من غيرها، كما فايسبوك بتطبيقاته كلها، وسنابشات وبيريسكوب للبث المباشر، حتى ولو لم تسخدمها بشكل مستمر.

ولتخفيف الاستهلاك الشهري، يمكن تنزيل تطبيق فايسبوك لايت من المتجر الذي يستهلك بيانات أقل من التطبيق العادي، إلا أنه بطبيعة الحال لا يعطيك تجربة المستخدم نفسها. وإذا أردت استعمال التطبيق نفسه، يمكن الدخول إلى الإعدادات في التطبيق وتفعيل خاصية استهلاك أقل للبيانات. ما يُخفض حجم الاستهلاك اليومي.



أما بالنسبة إلى انستاغرام، فيمكن الدخول إلى الإعدادات من خلال النقر على الصورة الشخصية، والدخول إلى "Cellular data use" ثم اختيار "Use less data". وفي التطبيقات الأخرى، يمكن تسجيل الخروج منها. ما يوفر من استهلاك البيانات.

IOS
بالنسبة إلى نظام تشغيل IOS، فإن الشركة قررت تسهيل المهمة على المستخدم الذي يريد توفير البيانات. فعلى عكس نظام أندرويد يسمح نظام آبل للمستخدم باختيار التطبيقات التي يسمح لها بالوصول إلى الإنترنت في حين تُمنع التطبيقات الأخرى.

وللقيام بهذا الأمر، يمكن الدخول إلى "Settings" واختيار "Cellular"، ثم يمكنك اختيار كل التطبيقات التي يسمح لها بالدخول إلى الانترنت من خلال تفعيلها. لكن من الضروري الانتباه إلى إغلاق خانة "Wifi assist" الموجودة في آخر الصفحة، التي عادة ما تكون مفعلة من اعدادات المصنع. إذ تسمح هذه الخاصية للهاتف بالمزج بين خدمة "3G" و"Wi Fi" في حال كانت احدى هاتين الخدمتين ضعيفة.



increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها